Accessibility links

logo-print

عشرات القتلى في معارك بمدينة صعدة بين الجيش والحوثيين والحكم بإعدام اثنين من المتمردين


أفادت مصادر عسكرية يمنية أن معارك عنيفة دارت قبل ظهر السبت داخل مدينة صعدة بين الجيش والحوثيين وان عشرات القتلى سقطوا من الجانبين خلال مواجهات ليلية في مناطق القتال شمال اليمن.

وقال مصدر عسكري ميداني إن الاشتباكات اندلعت بعد أن أطلق الجيش "عملية تعقب للخلايا النائمة الحوثية داخل الأحياء القديمة لمدينة صعدة".

الحوثيون يحاولون استعادة مواقع

وذكر مصدر عسكري آخر أن المتمردين الحوثيين شنوا خلال الليل هجمات على مواقع خسروها أثناء المعارك في الأيام الأخيرة.

وأفاد المصدر أن العشرات قتلوا أثناء صد القوات اليمنية هجوم المتمردين على مواقع سيطر عليها الجيش في الأيام الأخيرة في العند والمقاش والملاحيظ.

ويتركز القتال في محافظتي صعدة وعمران شمال غرب البلاد.

الحكم بإعدام عضوين في حركة التمرد

وقد أصدرت محكمة يمنية السبت حكما بالإعدام على عضوين في حركة التمرد في شمال البلاد، وأعلنت المحكمة أن الرجلين هما ضمن مجموعة من 12 شخصا يحاكمون وان البقية صدرت بحقهم أحكام بالسجن تصل إلى 10 أعوام.

واعتقل هؤلاء الرجال خلال قتال العام الماضي. ولم يتضح بعد عدد القتلى والمحتجزين خلال القتال هذا العام.

وحمل الحوثيون وهم من الطائفة الزيدية السلاح للمرة الأولى ضد حكم الرئيس علي عبد الله صالح عام 2004 مستشهدين بتعرضهم لتهميش سياسي واقتصادي وديني على يد الحكومة المدعومة من السعودية والغرب.

لكن الصراع اشتد عندما أطلق الجيش عملية "الأرض المحروقة" في 11 أغسطس /آب. وتقول جماعات الإغاثة التي سمح لها بوصول محدود إلى المحافظات الشمالية إن ما يصل إلى 150 ألف شخص فروا من ديارهم.

وقال صالح - الذي يواجه أيضا حركة انفصالية في الجنوب- الأسبوع الماضي أن الجيش سيسحق المتمردين "خلال أيام".

وسخر يحيى الحوثي وهو شقيق عبد الملك الحوثي زعيم المتمردين في محافظة صعدة الشمالية من صالح في بيان أصدره من المنفى بألمانيا.

واتهم صالح والنخبة الحاكمة باستخدام الحرب في صعدة لحشد التأييد وجمع الأموال للإبقاء على قبضتهم على السلطة.

واشنطن والرياض تعربان عن خشيتهما

وتخشى الولايات المتحدة والسعودية من أن انعدام الاستقرار في اليمن قد يمكن أيضا تنظيم القاعدة من تكوين قاعدة جديدة للعمليات وتقول السعودية إن عددا من المتشددين المطلوبين فروا إلى هناك وان القاعدة نفذت عددا من الهجمات على أهداف أجنبية وحكومية في اليمن منذ2007 .
XS
SM
MD
LG