Accessibility links

دعوة من البصرة إلى اعتماد القائمة المفتوحة في الانتخابات


طالب العشرات من المواطنين ورجال الدين وشيوخ العشائر في محافظة البصرة مجلس النواب باعتماد نظام القائمة المفتوحة في الانتخابات القادمة.

وحذر مسؤول فرع تجمع الوحدة الوطنية بهاء الخفاجي في مؤتمر عقد صباح اليوم السبت من مغبة عزوف المواطنين عن المشاركة في الانتخابات في حال إجرائها وفق نظام القائمة المغلقة.

وأكد الخفاجي في حديث لـ"راديو سوا" أن "الهدف من إقامة المؤتمر هو تحفيز المواطنين والوجهاء على المشاركة بكثافة في الانتخابات القادمة في حال وافق مجلس النواب على اعتماد نظام القائمة المفتوحة".

وفي حال عدم اعتماد القائمة المفتوحة، أعرب الخفاجي عن اعتقاده بأن "تكون مشاركة المواطنين في الانتخابات ضعيفة جدا".

بينما قال رئيس مجلس طائفة الصابئة المندائيين في محافظة البصرة الشيخ رعد الزهيري وهو أحد المشاركين في المؤتمر إن على مجلس النواب المسارعة بإقرار قانون الانتخابات، كما أعرب عن رفضه لنظام القائمة المغلقة كونه لا يعبر عن إرادة العراقيين على حد قوله.

يذكر أن محافظة البصرة شهدت في غضون الأسبوعين الماضيين أقامت العديد من المؤتمرات والندوات التي أكد المشاركون فيها على ضرورة اعتماد نظام القائمة المفتوحة في الانتخابات القادمة، كما قامت مؤخراً بعض الجهات السياسية بوضع لافتات في الأماكن العامة تعلن فيها عن رفضها لنظام القائمة المغلقة.

مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان والتقرير التالي:
XS
SM
MD
LG