Accessibility links

logo-print

إيران تتهم بريطانيا بالتورط في الهجوم الذي أسفر عن مقتل ستة من قادة الحرس الثوري


اتهم رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني، الولايات المتحدة بالتورط في الهجوم الانتحاري الذي وقع الأحد جنوب شرق البلاد والذي أدى إلى مقتل 20 شخصا من بينهم ستة من كبار قادة الحرس الثوري.

ونقل التليفزيون الرسمي عن الحرس الثوري الإيراني اتهامه لما وصفه بعناصر أجنبية مرتبطة بالولايات المتحدة بشن هذا الهجوم.

التلفزيون الإيراني يعلن تورط بريطانيا

بينما نقل التليفزيون الرسمي في إيران عن مصدر مطلع قوله إن بريطانيا متورطة بشكل مباشر في الهجوم، وأورد التلفزيون الإيراني أن من بين قتلى العملية عدد من زعماء القبائل في إيران.

جماعة جند الله تعلن مسؤوليتها عنه

هذا وقد أعلنت جماعة جندالله المسلحة مسؤوليتها عن الهجوم وفق ما أورده التلفزيون الرسمي الإيراني وقد سبق أن شن مسلحو هذه الجماعة عدداً من الهجمات ضد الحرس الثوري في جنوب شرق البلاد.

انتحاري يفجر نفسه في قاعة اجتماع

هذا وأفادت وكالات الأنباء بأن انتحاريا قد فجر نفسه صباح الأحد في قاعة اجتماع عدد من كبار القادة في الحرس الثوري الإيراني في محافظة سيستان - بلوشستان جنوب شرق البلاد.

وقالت الوكالة الإيرانية للأنباء أن من بين القتلى الذين تجاوز عددهم الـ20 شخصاً، الجنرال نور على شوشتاري نائب قائد سلاح القوات البرية في الحرس الثوري والجنرال محمد زادة قائد الحرس الثوري في محافظة سيستان بلوشستان كذلك قائد الحرس الثوري في مدينة ايرانشهر.

وأكد رئيس مجلس الشورى الإيراني على لاريجاني مقتل هؤلاء القادة في خطاب ألقاه في البرلمان وبثه التليفزيون. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم إلا أن أصابع الاتهام تشير إلى جماعة جندالله التي شنت عدداً من الهجمات ضد الحرس الثوري جنوب شرق البلاد، وذلك وفق عدد من المحللين.
XS
SM
MD
LG