Accessibility links

logo-print

ارتفاع عدد قتلى تفجير سيستان بالوشستان إلى 42 شخصا وباكستان تنفي صلتها بالاعتداء


أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أن حصيلة القتلى الذين سقطوا في الهجوم الانتحاري في جنوب شرق إيران الأحد ارتفعت إلى 42 قتيلا. وأفاد تلفزيون Press TV الناطق باللغة الانكليزية بأن العشرات قد أصيبوا في الانفجار وأن هناك قتلى في صفوف عدد من زعماء القبائل وقادة الحرس الثوري الإيراني.

وقد وقع الاعتداء في مقاطعة سيستان- بالوشستان على الحدود مع باكستان واستهدف القيادة المحلية للحرس الثوري الإيراني.

طهران تتهم واشنطن ولندن

واتهم قائد سلاح البرّ في الحرس الثوري الإيراني أجهزة المخابرات الأميركية والبريطانية بـ"تدريب وتجهيز" عناصر مجموعة "جند الله" المتمردة. وقال الجنرال محمد باكبور في تصريح للتلفزيون الإيراني إنّ قاعدة المتمردين توجد في الدول المجاورة وهم يتدربون ويتجهزون في هذه الدول.

واتصل وزير الداخلية الإيراني مصطفى محمد نجار بنظيره الباكستاني لإبلاغه بالاحتجاج الإيراني القوي بعد العملية التي وقعت في جنوب شرق إيران.

وقال نجار لنظيره الباكستاني إنه يتوجب على الحكومة الباكستانية أن تسلّم بأسرع وقت ممكن عناصر مجموعة جند الله بقيادة عبد المالك ريغي.

وأضاف أنه لا يوجد أيّ سبب لتأخير تسليم إيران هؤلاء العناصر ويتوجب على المسؤولين الباكستانيين أن يردّوا على العمليات المسلحة.

باكستان تنفي صلتها بالاعتداء

من جهتها، أدانت باكستان الهجوم الانتحاري الذي استهدف الحرس الثوري الإيراني، ونفت بشدة ما ذكرته طهران لجهة تعاون بعض رجال الأمن في باكستان مع الذين نفذوا العملية.

وقال محمد عبد الباسط المتحدث باسم الخارجية الباكستانية، في تصريح صحافي، إن بلاده ليست متورطة في الأنشطة الإرهابية وإنها تكافح من أجل القضاء على التهديد الإرهابي.

إيران تستدعي القائم بالأعمال الباكستاني

واستدعت إيران القائم بالأعمال الباكستاني احتجاجا على قيام "الإرهابيين" باستخدام الأراضي الباكستانية، وذلك بعد الاعتداء، وفق ما نقلت وكالة ايسنا الإيرانية.

وذكرت الوكالة أن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت القائم بالأعمال الباكستاني في طهران "احتجاجا على قيام الإرهابيين والمتمردين باستخدام الأراضي الباكستانية (للقيام بأعمال) ضد الجمهورية الإسلامية في إيران".

وأكد المدير العام للوزارة لمنطقة غرب آسيا أن "الجمهورية الإسلامية في إيران تنتظر من جانب باكستان عملا حازما لمنع تحركات الإرهابيين على الأراضي الباكستانية".

وتؤكد السلطات الإيرانية أن متمردي جماعة جند الله السنية يستخدمون الأراضي الباكستانية ملجأ لهم ويعدون لأعمال مسلحة ضد إيران انطلاقا من باكستان.
XS
SM
MD
LG