Accessibility links

كيري يجري محادثات في باكستان لتبديد المخاوف حول انتهاك سيادتها


أجرى رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السناتور الديمقراطي جون كيري محادثات اليوم الاثنين مع مسؤوليين كبار في الحكومة الباكستانية في محاولة لتبديد مخاوف إسلام أباد من إمكانية أن تشكل المساعدات الأميركية البالغة قيمتها 5.7 مليار دولار انتهاكا لسيادة باكستان.

ووصل كيري إلى باكستان بعدما وقع الرئيس باراك أوباما قبل أيام قانونا يقضي بتقديم واشنطن مساعدات لباكستان بقيمة 5.7 مليار دولار وهو ما يشكل ثلاثة أضعاف المساعدات غير العسكرية التي دأبت واشنطن على تقديمها لهذه الدولة المسلمة لدعم حملتها ضد الناشطين الإسلاميين.

ورغم أن الحكومة الباكستانية تدافع عن المساعدات الأميركية فإن الجيش عبر عن تحفظاته على شروط هذه المساعدات التي تربط بعض الأموال بجهود مكافحة المتشددين الإسلاميين.

وقال مسؤول في السفارة الأميركية في إسلام أباد إن كيري، الذي كان أحد أبرز معدي قانون المساعدات التي تقدم على مدى خمس سنوات والهادفة إلى بناء مدارس وطرقات ومؤسسات ديموقراطية، سيعقد محادثات مع قائد الجيش الباكستاني أشفق كياني.

ومن المرتقب أن يلتقي كيري في وقت لاحق من اليوم الاثنين الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ورئيس الوزراء يوسف جيلاني وأبرز قادة المعارضة نواز شريف وفقا لما أعلنه مسؤولون في باكستان.

يذكر أن القانون المتعلق بالمساعدات الأميركية لباكستان يحظر استخدام أموال في مجال نشر الأسلحة النووية أو دعم ناشطين أو مهاجمة دول مجاورة وتحديدا الهند كما يدعو إلى وقف المساعدة إذا لم تتمكن باكستان من ملاحقة المتطرفين.

XS
SM
MD
LG