Accessibility links

بريطانيا ترفض اتهامات إيران بتورطها في الهجوم على الحرس الثوري في بلوشستان


رفضت الحكومة البريطانية الاثنين بشكل قاطع الاتهامات التي وجهتها إليها إيران بالضلوع في الاعتداء الذي استهدف الحرس الثوري في إيران الأحد وأسفر عن مقتل عدد من كبار قادته.

وقالت ناطقة باسم وزارة الخارجية البريطانية لوكالة الصحافة الفرنسية "نرفض بشكل قاطع أي اتهام يشير إلى أي علاقة لبريطانيا بهذا الاعتداء."

واتهمت طهران كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وباكستان بمساعدة المتمردين السنة من جماعة جند الله التي اعتبرت مسؤولة عن الهجوم الذي أدى إلى مقتل 42 شخصا.

وفد إيراني إلى باكستان

هذا وقد حث الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الاثنين نظيره الباكستاني آصف علي زرداري على مواجهة جماعة جند الله، مشيرا إلى أن "إيران وباكستان تربطهما علاقة أخوة غير أن وجود عناصر إرهابية في باكستان أمر غير مبرر."

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ايرنا) عن أحمدي نجاد قوله لزرداري في مكالمة هاتفية تلقاها من الرئيس الباكستاني إن "على الحكومة الباكستانية المساعدة في اعتقال هؤلاء المجرمين بسرعة حتى تمكن معاقبتهم .. ويجب مواجهة الإرهابيين المجرمين بشدة عن طريق وضع جدول زمني ثنائي."

وقالت الوكالة إن زرداري أعرب عن تعازيه ووافق على وضع جدول زمني لمواجهة جماعة جند الله المتمردة.

وكان الجنرال محمد علي جعفري قائد الحرس الثوري الإيراني قد أعلن الاثنين أن وفدا إيرانيا سيتوجه إلى باكستان لتسليم إسلام أباد دليلا يؤكد دعم باكستان لجند الله وسيطالب الحكومة الباكستانية بتسليم زعيم الجماعة عبد المالك ريغي إلى طهران.

روسيا تعرض المساعدة

هذا وقد عرض الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاثنين مساعدته على نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد في "مكافحة الإرهاب والتطرف."

وأكد مدفيديف في رسالة تعزية وجهها إلى الرئيس الإيراني ونشرها الكرملين أن مكافحة التهديدات المرتبطة بالإرهاب والتطرف أيا كان مصدرها تتطلب توحيد كل القوى في البلاد.

وقال: "أدين بقوة هذه الجريمة الجديدة للمتطرفين وإنني واثق من أنه سيتم العثور على مدبريها ومنفذيها ومحاكمتهم."

إدانة سورية ولبنانية

وعلى الصعيد العربي، بعث الرئيس السوري بشار الأسد برقية تعزية إلى نظيره الإيراني عبر فيها عن إدانة سوريا "الشديدة لهذا العمل الإرهابي" كما أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) الاثنين.

وأكد الأسد في برقيته نهج سوريا الداعم لكافة الجهود الدولية في مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله، بحسب الوكالة.

كما أدان الرئيس اللبناني ميشال سليمان الاثنين "الاعتداء الإرهابي" و"الدموي." وقال في برقية تعزية بعث بها إلى نظيره الإيراني: "أدين هذا الاعتداء الدموي على شعبكم الصديق، والذي تقف وراءه يد الإرهاب الجبانة"، مؤكدا تضامن لبنان مع إيران في مواجهة المخططات الإرهابية.
XS
SM
MD
LG