Accessibility links

logo-print

البريطاني باتون يتوج بطلا للعالم لسباقات سيارات الفورمولا1


توج البريطاني غنسون باتون سائق بي جي براون مرسيدس، يوم الأحد بطلا للعالم بعد أن أحرز المركز الخامس في جائزة البرازيل الكبرى المرحلة الـ16 من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا1.

وحل الاسترالي مارك ويبر سائق ريد بول رينو في المركز الأول في السباق على حلبة انترلاغوش.

ويعد هذا اللقب هو الأول الذي يحرزه باتون البالغ من العمر 29 عاما في مسيرته الاحترافية، وصار السائق البريطاني 10 متنافس يصعد إلى أعلى درجة في المنصة في تاريخ المسابقة، كما توج فريق براون جي بي أيضا بطلا للعالم للصانعين.

يذكر أن باتون أحرز المركز الأول 6 مرات هذا الموسم، حيث خلف مواطنه لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس، بطل الموسم الماضي.

وكان باتون بحاجة إلى 6 نقاط لحسم الصراع قبل جولة أبو ظبي الأخيرة، حيث جاء في المركز الـ14.

وشهدت الانطلاقة حادث تصادم بين يارنو تروللي سائق تويوتا والألماني أدريان سوتيل سائق فورس اينديا مرسيدس فخرجا من المنافسة، وتبعهما الاسباني فرناندو الونسو سائق رينو المنطلق من المركز الـ10 والذي لم يستطع تفادي سيارة سوتيل.

وتعرضت سيارة الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري، المنطلق من المركز الخامس لكسر في الجناح الأمامي حين حاول تجاوز الاسترالي مارك ويبر.

واستفاد باتون من هذه الحوادث ومن مهارته في تجاوز بعض السائقين عند المنعطفات، فتقدم من المركز الـ14 إلى التاسع في الدورة الأولى ثم إلى المركز السابع بعد ست دورات، ليحل خامسا في نهاية السباق.

XS
SM
MD
LG