Accessibility links

استئناف الدراسة في الجامعة المستنصرية الأربعاء القادم بعد أسبوع من إغلاقها


أكد رئيس الجامعة المستنصرية فلاح الأسدي أن الدراسة في الجامعة ستستأنف الأربعاء، بعد أسبوع من إغلاقها إثر حصول أعمال شغب.

وقال الأسدي لوكالة الصحافة الفرنسية إن قرار رئيس الوزراء إغلاق جميع الروابط الطلابية التابعة لأحزاب نافذة ولّد ارتياحا لدى الجميع، نظرا لأنها كانت تتدخل بشكل غير قانوني في شؤون الإدارة واللجان الامتحانية إضافة إلى وجود شكاوى عديدة ضدها.

ونسبت الوكالة إلى مصادر لم تسمِّها القول إن أعمال الشغب جاءت على خلفية الاعتداء على استاذ جامعي بالضرب داخل الحرم الجامعي، بعد أن تحدثت زوجته وهي استاذة جامعية حول قضايا فساد مالي وإداري يقوم بها طلاب في رابطة طلابية.

من جهتها، جددت لجنة التربية والتعليم النيابية مطالبتها بإجراء انتخابات لاختيار رئيس للجامعة المستنصرية من بين أساتذتها.

وأشار رئيس اللجنة النائب علاء مكي في مؤتمر صحفي عقد بمقر البرلمان اليوم الاثنين إلى أن لجنته قدمت مقترحا لإقامة الانتخابات في الجامعة بإشراف مجلس النواب ورئاسة الوزراء ووزارة التعليم العالي والقضاء العراقي.

وطالب مكي رئيس الوزراء بالإسراع في إعادة فتح الجامعة المستنصرية وضمان استمرار الدوام فيها، مشددا على ضرورة محاسبة الجهات المسؤولة عن أحداث الشغب الأخيرة التي شهدتها الجامعة.

من جانبها، انتقدت عضو اللجنة بلقيس كولي ما وصفته بتدخل رئاسة الوزراء ووزارة التعليم العالي في شؤون الجامعة، مطالبة في الوقت نفسه بإجراء انتخابات طلابية لاختيار اتحادات وممثليات الطلبة من داخل الجامعة.

يشار إلى ان رئاسة الوزراء أصدرت الأربعاء الماضي قرارا يقضي بإغلاق الجامعة المستنصرية لمدة أسبوع وحظر النشاطات السياسية والحزبية فيها، بسبب أعمال الشغب التي شهدتها الجامعة على خلفية إقالة رئيسها فلاح الأسدي بعد أقل من شهرين على توليه المنصب خلفا لرئيسها السابق تقي الموسوي.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG