Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

وفدان إسرائيلي وفلسطيني يتوجهان إلى واشنطن وعريقات يجدد المطالبة بوقف الاستيطان


نقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم الثلاثاء عن مصادر رسمية في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قولها إن إسرائيل تمكنت مؤخرا من التوصل إلى تفاهم مع الإدارة الأميركية حول موضوع البناء في المستوطنات، مشيرة إلى أن الطريق أصبحت ممهدة لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

وجاء هذا التأكيد في الوقت الذي غادر فيه وفد إسرائيلي إلى الولايات المتحدة لاستكمال الاتصالات مع الجانب الأميركي، كما أن وفدا فلسطينيا قد توجه إلى العاصمة الأميركية واشنطن.

وقبيل مغادرته، أكد صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أنه لا توجد أي مفاوضات مباشرة مع الجانب الإسرائيلي، مشيرا إلى أن محادثاته ستقتصر فقط على المسؤولين الأميركيين.

وأشار عريقات إلى أنه سيؤكد للجانب الأميركي أن وقف الاستيطان بما في ذلك النمو الطبيعي للمستوطنات يعتبر أمرا أساسيا من أجل استئناف محادثات السلام، مشددا على عدم وضع حلول وسط بالنسبة لملف الاستيطان.

وقال عريقات أنه سيؤكد للمسؤولين الأميركيين "على ضرورة وجود مرجعية للعملية السياسية، على أن تبدأ المفاوضات بعد توقف الاستيطان من النقطة التي انتهت إليها في ديسمبر/كانون الأول 2008 مع حكومة إيهود أولمرت السابقة."

يشار إلى أن عريقات سيلتقي في واشنطن مع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والمبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل ومستشار الأمن القومي جيمس جونز.

XS
SM
MD
LG