Accessibility links

logo-print

فيلم مغربي مرشح لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي


أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي أن المهرجان سيعرض في دورته الـ33 ثمانية أفلام مرشحة لجائزة الأوسكار الأميركية لأفضل فيلم أجنبي من بينها فيلم مغربي.

وقالت إدارة المهرجان في بيان صادر عنها إنه توفر للمهرجان عرض ثمانية من الأفلام التي جاءت في قائمة أكاديمية العلوم والفنون السينمائية التي أعلنت مؤخرا أسماء 65 فيلما من 65 دولة رشحتها دولها لأوسكار أفضل فيلم أجنبي.

ومن بين هذه الأفلام الفيلم العربي الوحيد المرشح للأوسكار وهو المغربي "كازا نيجرا" لنور الدين لخماري الذي تصور أحداثه الواقع المغربي من خلال استعراض حياة العديد من الشخصيات التي تعيش على هامش المجتمع نتيجة ظروف خارجة عن إرادتهم.

أما الأفلام السبعة الأخرى فتتمثل بفيلم يوناني "عبيد لديونهم" الذي تدور أحداثه عام 1904 مقدما صورة ملحمية لانهيار أسرة.

والفنلندي "رسالة إلى الأب يعقوب" ويتناول العلاقة بين ليلى التي خرجت من السجن بعد تخفيف الحكم عنها والأب يعقوب راعي الكنيسة السابق الذي تقوم بقراءة الخطابات المرسلة بعد أن فقد بصره لتتحول هذه العلاقة إلى علاقة احترام وحب.

والفيلم التركي "رأيت الشمس" الذي يتناول مصير عائلة كردية هاجرت من جنوب شرق تركيا والذي يصور حياتها بعد ذلك في اسطنبول والنرويج.

ومن المجر فيلم "الحرباء" الذي تدور أحداثه حول صديقين من ملجأ للأيتام يبحثان عن المال لشراء منزل يعيشان فيه فيلجآن إلى النصب على النساء خاصة المسنات ومتوسطي الجمال والمرضى النفسيين.

XS
SM
MD
LG