Accessibility links

وزارة التعليم العالي تعلن نتائج القبول في المعاهد والجامعات


أعلنت وزارة التعليم العالي نتائج القبول في المعاهد والجامعات، فيما طالبت لجنة التربية والتعليم النيابية بتنظيم آلية القبول وفق متطلبات سوق العمل.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد ذياب العجيلي في مؤتمر مشترك مع عدد من المختصين في دوائر البحث والتطوير في مقر الوزارة اليوم الثلاثاء أن "عدد استمارات الترشيح التي تم قبولها 332 83 مرشح، عدد الطلبة المقبولين للفرع العلمي 49499، وعدد الطلبة المقبولين للفرع الأدبي 33833، وعدد الطلبة المقبولين في المعاهد العراقية 30930. الحد الأدنى للمجموعة الطبية 89,09 بالمائة، والحد الأدنى للمجموعة الهندسية 80,43 بالمائة".

وأشار العجيلي إلى اعتماد نظام الجودة في الجامعات والمعاهد العراقية العام المقبل، إضافة إلى إجراء امتحان التوفل (للغة الإنكليزية) بالنسبة للمتقدمين للدراسات العليا.

وحول الأحداث الأخيرة التي جرت في الجامعة المستنصرية وإغلاق جميع الروابط الطلابية غير الرسمية في الكليات والمعاهد، أوضح العجيلي أن دوام الطلبة في أربع كليات سيستأنف يوم غد الأربعاء، وأن عملية ترشيح رئيس للجامعة ستتم وفق الانتخابات التي تجرى بعيدا عن أية توجهات حزبية، بحسب تعبيره.

من جانبه أكد نائب رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب مخلص الزاملي أن خريجي الكليات الإنسانية في العراق لا يستطيعون الحصول على فرص عمل مقارنة بخريجي الجامعات العلمية.

وطالب الزاملي في حديث لـ"راديو سوا" بتنظيم آلية قبول الطلبة وفق احتياجات سوق العمل.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعلنت عن فتح قنوات أخرى للدراسات الجامعية تمثلت بالنفقة الخاصة والتعاون مع الوزارات فضلا عن ارتفاع نسبة الطلبة الراغبين في الدراسة المفتوحة إلى أكثر من خمسة آلاف طالب.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG