Accessibility links

logo-print

نتانياهو يطالب حكومته تقديم اقتراحات تتعلق بتعديل القوانين الدولية للحرب


طلب بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي الثلاثاء من حكومته تقديم اقتراحات تتعلق بتعديل القوانين الدولية للحرب وذلك إثر نشر تقرير غولدستون الذي يتهم إسرائيل بارتكاب "جرائم حرب" خلال الحرب في غزة الشتاء الماضي، طبقا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

فقد اجتمعت الحكومة الأمنية الإسرائيلية الثلاثاء لمناقشة تبعات تقرير غولدستون، لكنها لم تناقش تشكيل لجنة تحقيق محتملة بشأن الحرب في قطاع غزة كما تحدثت وسائل الإعلام وفقا لمصدر رسمي.

وأوضح مكتب نتانياهو في بيان له أن "رئيس الوزراء طلب من الهيئات الحكومية المختصة دراسة مبادرة لتعديل القانون الدولي بشأن الحرب كي يتناسب مع انتشار الإرهاب العالمي".

مما يذكر أن إسرائيل منيت بهزيمة دبلوماسية قاسية عندما اعتمد مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بأغلبية كبيرة تقرير غولدستون الجمعة في جنيف.

ويتهم هذا التقرير الذي طلبته الأمم المتحدة وقدمه القاضي الجنوب أفريقي ريتشارد غولدستون الجيش الإسرائيلي وكذلك الفصائل الفلسطينية المسلحة بارتكاب "جرائم حرب" خلال الحرب في غزة الشتاء الماضي والذي قتل خلالها 1400 فلسطيني و13 إسرائيليا.

وارتفعت أصوات في إسرائيل وفي الخارج للمطالبة بتشكيل لجنة تحقيق إسرائيلية بشأن أحداث غزة، إلا أن غالبية وزراء الحكومة اليمينية تعارض هذه المبادرة.

وقال نائب رئيس الوزراء ووزير التنمية الإقليمية سيلفان شالوم إن "تقرير "غولدستون" منحاز وملفق، ولا داعي إذا لتنفيذ أي من توصياته، ومنها تشكيل لجنة تحقيق إسرائيلية".

ويخشى المسؤولون الإسرائيليون أن يقر مجلس الأمن الدولي تقرير غولدستون قبل أن يحال على محكمة الجزاء الدولية في لاهاي التي يمكنها أن تبدأ ملاحقات في حق مسؤولين كبار في الجيش أو سياسيين إسرائيليين.
XS
SM
MD
LG