Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة تنوي استبدال 200 مدقق انتخابي في أفغانستان لتورطهم في انتهاكات


أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الأربعاء أن الأمم المتحدة ترغب في استبدال أكثر من 200 مدقق من الذين عملوا على فرز الأصوات في الانتخابات الأفغانية وذلك بعد ثبوت تورطهم في مخالفات أثناء الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية المقرر عقد جولة ثانية لها في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأكد بان كي مون لهيئة الإذاعة البريطانية BBC أن الأمم المتحدة ستتخذ كافة التدابير الضرورية في ما يخص الإدارة والأمن من أجل التأكد من عدم تكرار المخالفات التي تخللت انتخابات 20 أغسطس/آب.

ووعد الأمين العام للأمم المتحدة بإجراء "عملية اقتراع جديدة شفافة وتتمتع بمصداقية" مشيرا إلى أن المنظمة الدولية ستسعى إلى استبدال المسؤولين المتهمين بعدم أتباع التعليمات أو الضالعين في عمليات مشبوهة. واستطرد قائلا إن "هناك 380 منطقة انتخابية في سائر أرجاء أفغانستان وسنسعى إلى استبدال أكثر من 200 مسؤول فيها فضلا عن زيادة مكاتب الاقتراع لضمان عدم حصول عمليات تزوير مجددا.

تعاون أمني

وفي مجال الأمن، وعد الأمين العام للامم المتحدة بالتنسيق مع قوة حلف شمال الأطلسي لمنع أعمال عنف جديدة قد ترتكبها عناصر طالبان التي تقود تمردا ضد القوات الدولية والحكومية في أفغانستان.

وقال بان كي مون إن الأمم المتحدة ستقوم بالتنسيق بشكل وثيق مع القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان "ايساف" والقوات الأفغانية لضمان الظروف الأمنية التي تتيح للشعب الأفغاني "التعبير عن رأيه بدون تهديد أو مضايقة".

ويقول مراقبون إن الهجمات الانتحارية الخمسة التي نفذتها حركة طالبان في العاصمة الأفغانية منذ الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية في 20 أغسطس/آب أظهرت عجز القوات الأفغانية والدولية عن ضمان أمن السكان.

وينتشر أكثر من مئة ألف جندي أجنبي في أفغانستان حاليا من بينهم نحو 68 ألف جندي أميركي.

وكان الرئيس الأفغاني المنتهية ولايته حامد كرزاي قد استجاب لضغوط أميركية ووافق على عقد جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية أمام منافسه الرئيسي ووزير خارجيته السابق عبدالله عبدالله في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني وذلك بعد أن أصبحت هذه الجولة ضرورية بعد إلغاء العديد من الأصوات المشبوهة لصالح التي تم احتسابها لصالح كرزاي .

وقد أعلنت اللجنة الانتخابية الأفغانية إلغاء بطاقات تصويت مشبوهة مما خفض الأصوات المؤيدة لكرزاي إلى ما دون عتبة الـ 50بالمئة المطلوبة لانتخابه في الدورة الأولى.

ونال كرزاي بحسب النتائج النهائية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية أمس الثلاثاء 49.67 بالمئة من الأصوات في الدورة الأولى بينما حصل عبد الله عبد الله على ما يقارب من 30 بالمئة بدون تأكيدها رسميا بعد.

مقتل جندي أميركي

وعلى الصعيد الميداني، قتل جندي أميركي ينتمي إلى القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان "أيساف" التابعة للحلف الأطلسي في انفجار قنبلة جنوب البلاد، وفقا لما أعلنته القوات الدولية اليوم الأربعاء.

وقالت ايساف في بيان لها "إن جنديا أميركيا قتل في انفجار قنبلة يدوية الصنع في جنوب أفغانستان،" دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل.

وبوفاة هذا الجندي، يرتفع عدد الجنود الأجانب الذي قتلوا في أفغانستان منذ مطلع العام الجاري إلى 419 بينهم 252 أميركيا.
XS
SM
MD
LG