Accessibility links

استخدام الإنترنت يقوي القدرات الذهنية لدى كبار السن


وجد باحثون أن كبار السن الذين يبدأون استخدام الإنترنت يحسنون من أدائهم العقلي خلال أيام قليلة.

وقال غاري سمول، المشارك في الدراسة وهو أستاذ الطب النفسي في معهد سيميل لعلم الأعصاب والسلوك الإنساني في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس في بيان صحافي: "وجدنا أنه بالنسبة لكبار السن الذين ليست لديهم إلا خبرة بسيطة فإن القيام بالبحث على الإنترنت لفترة قصيرة نسبيا قد يغير أنماط النشاط العقلي لديهم ويحسن أداءه".

وقد عرضت الدراسة الاثنين في المؤتمر السنوي لجمعية علم الأعصاب في شيكاغو.

فبينما يتقدم الإنسان في العمر، تطرأ على الدماغ تغيرات في أداء العقل وهيكليته تقلل من نشاطه وتضعف أداءه. وقد وجدت دراسات سابقة أن النشاطات الذهنية التي تحفز الدماغ تبطئ من التراجع في الأداء الذهني.

ويقول الباحثون إن نتائج الدراسة الحالية قد تشير إلى أن التدريب على استخدام الإنترنت والبحث من خلالها قد تكون نشاطات تحفيزية للدماغ تعزز من الأداء الإدراكي في المتقدمين في العمر.

وقد أجريت الدراسة على 24 شخصا تتراوح أعمارهم بين 55 و78 عاما، وكان نصفهم يستخدم الإنترنت يوميا والنصف الآخر كانت لديهم خبرة قليلة جدا باستخدام الإنترنت.

وقد طلب من المشاركين القيام بإجراءات بحث على الإنترنت بينما سجل جهاز الرنين المغناطيسي مستوى نشاطاتهم الدماغية. وبعد المسح المبدئي للدماغ، طلب من المشاركين العودة إلى منازلهم والقيام بعملية بحث على الإنترنت لمدة ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع لمدة أسبوعين.

ثم تم فحص المشاركين مرة أخرى باستخدام الرنين المغناطيسي.

وقد وجدت الدراسة أن أولئك الذين لم تكن لديهم إلا خبرة قليلة في استخدام الإنترنت تحسـّن أداؤهم العقلي بحيث قارب أن يواكب الأداء العقلي لأولئك الذين كانت لهم خبرة سابقة في استخدام الإنترنت.
XS
SM
MD
LG