Accessibility links

وزير الدفاع الكويتي يؤكد رغبة بلاده في الحصول على طائرات رافال الفرنسية


أكد وزير الدفاع الكويتي والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح الأربعاء في باريس، رغبة بلاده في اقتناء طائرات رافال الفرنسية، دون أن يوضح عدد الطائرات الذي تريده الكويت.

وقال الوزير الكويتي بعد أن وقع على اتفاق دفاعي جديد مع نظيره الفرنسي هيرفيه موران "نأمل في تسلم عرض (فرنسي) قريبا حول هذا الموضوع، وسيدرسه سلاح الجو الكويتي بجدية كبيرة وبطريقة واضحة جدا."

وأشار الوزير إلى أن الكويت ستكون فخورة بالحصول على هذه الطائرة المقاتلة المتعددة الاستخدام، وأبدى اهتمامه بالحصول أيضا على منظومات أخرى كالبحرية ومنظومات الدفاع الجوي والمروحيات.

وأوضح أن الاتفاق الدفاعي الفرنسي-الكويتي الذي وقع الأربعاء يفتح الطريق لتعاون استراتيجي بين الجيشين الفرنسي والكويتي ويكمل ويمدد اتفاقا سابقا يعود إلى 18 آب/اغسطس 1992.

وقد عززت فرنسا في الأشهر الأخيرة علاقاتها مع دول الخليج.

وفي هذا السياق، قال وزير الدفاع الفرنسي إن بلاده تقوم باستعادة مكانتها في هذا الجزء من العالم. والبرنامج النووي الإيراني عنصر عدم استقرار واضطراب بالغ الخطورة يقلق جميع البلدان الخليجية، حسب قوله.

جدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي كان قد قام بجولة في 11 و12 فبراير/شباط الماضي شملت بضع بلدان خليجية ومنها الكويت، قال خلالها إن باريس تجري مناقشات حول احتمال شراء الكويت من 14 إلى 28 طائرة رافال.

وترتبط باريس أيضا منذ 1994 باتفاق دفاعي مع قطر، وستفتح في الدوحة فرعا لمدرسة سان سير العسكرية، وهو الأول خارج فرنسا.
XS
SM
MD
LG