Accessibility links

البيت الأبيض يهاجم تشيني بشدة وأوباما يواصل مشاوراته حول أفغانستان


شن البيت الأبيض اليوم الخميس هجوما لاذعا على نائب الرئيس السابق ديك تشيني واتهمه بالجهل بأفغانستان لسنوات، وذلك في وقت واصل فيه الرئيس باراك أوباما مشاوراته حول الإستراتيجية التي ينبغي أن تنتهجها إدارته في هذا البلد الذي يشهد تمردا متزايدا تتزعمه حركة طالبان.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس إن مشاورات أوباما مع السفير كارل إيكنبيري تمت عبر دائرة تلفزيونية مغلقة وتعد الأخيرة في قائمة طويلة من المشاورات حول الأداء العسكري في أفغانستان.

وينظر أوباما في طلب قائد القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال بزيادة عدد القوات الأميركية في هذا البلد بمعدل 40 ألف جندي بهدف التصدي بشكل أفضل للمتمردين.

وأضاف غيبس أن الرئيس أوباما سيتخذ قراره بشأن عدد القوات الأميركية في أفغانستان خلال الأسابيع القليلة المقبلة، نافيا في الوقت ذاته علمه بما إذا كان هذا القرار سيتم إصداره قبل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في أفغانستان المقرر عقدها في السابع من الشهر المقبل أم بعدها.

انتقادات لتشيني

وعلى صعيد متصل، شن غيبس هجوما شديدا على نائب الرئيس السابق ديك تشيني بسبب انتقاداته الأخيرة للرئيس أوباما واتهامه له بأنه يرتجف حين يتعلق الأمر بقرارات تتصل بعدد القوات الأميركية.

وقال غيبس إن "ما يعتبره نائب الرئيس تشيني ارتجافا يسميه الرئيس مسؤولية مقدسة تجاه الرجال والنساء في الجيش وتجاه الشعب الأميركي."

وأضاف أن تشيني ليس في موضع يسمح له بانتقاد أوباما لأنه تجاهل مطلبا سابقا بإرسال قوات إضافية خلال إدارة بوش وهو المطلب الذي وافق عليه الرئيس أوباما في شهر مارس/آذار الماضي بعد فترة وجيزة من توليه منصبه.

واعتبر غيبس أن تشيني لم يكن طيلة سبع سنوات مركزا على أفغانستان، مشيرا إلى أن طلب زيادة عدد القوات في أفغانستان تم تجاهله طيلة ثمانية أشهر خلال الإدارة السابقة.

وكان تشيني قد أطلق أمس الأربعاء موجة جديدة من الانتقادات لإدارة أوباما خلال مشاركته في حفل عشاء في واشنطن، حيث قال إنه بالرغم من أن أوباما "أعلن إستراتيجيته في أفغانستان خلال شهر مارس/آذار الماضي فإنه يبدو خائفا من اتخاذ قرار وغير قادر على توفير القوات اللازمة على الأرض التي يطالب بها قائد القوات الأميركية هناك لإنجاز مهمته،" معتبرا أن "البيت الأبيض عليه أن يتوقف عن الارتجاف عندما تكون القوات الأميركية في خطر."

XS
SM
MD
LG