Accessibility links

مسؤولون إيرانيون يرفضون اتفاق جنيف بتخصيب اليورانيوم خارج البلاد


رفض نائب رئيس البرلمان الإيراني محمد رضا باهونار فكرة إرسال يورانيوم منخفض التخصيب إلى الخارج لتخصيبه بدرجة أعلى ثم إعادته ثانية للاستفادة منه في الأغراض المدنية.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية عن باهونار قوله إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ملزمة بتزويد إيران بالوقود بناء على اتفاق منع الانتشار النووي.

من جهته، أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي تمسك بلاده بحقها في التخصيب لأكثر من خمسة بالمئة، لكنها تفضل الحصول على الوقود النووي من الخارج.

وقدمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مسودة اتفاق لإيران وثلاث قوى كبرى للموافقة عليه بحلول اليوم الجمعة، بهدف خفض مخزون طهران من اليورانيوم المخصب إلى حد لا يمكنها من إنتاج سلاح نووي، لإنهاء التوتر الغربي بشأن برنامج إيران النووي.

وقال دبلوماسيون غربيون إن الاتفاق يلزم طهران بإرسال 1200 كيلوغرام من مخزونها المعلن من اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى روسيا التي ستزيد درجة تخصيبه، على أن يتم نقله بعد ذلك إلى فرنسا لتحويله إلى قضبان وقود ثم يعاد إلى إيران لاستخدامه في الأغراض المدنية.

عدم استبعاد الخيار العسكري

من جهة أخرى، عبرت إسرائيل عن قلقها إزاء احتمال التوصل إلى اتفاق حول تخصيب قسم من اليورانيوم الإيراني المخصص للاستخدام المدني في الخارج، وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك إن ذلك يضفي "الشرعية" على البرنامج النووي الإيراني.

وأضاف باراك خلال مؤتمر صحافي عقده في القدس أن النتيجة هي حصول الإيرانيين على شرعية تخصيب اليورانيوم على أرضهم لأغراض مدنية، ما يتناقض تماما مع ما خلص إليه أولئك الذين يفهمون حقيقة هدف إيران، وهو الحصول على قدرات نووية عسكرية.

وطالب الوزير جميع الأطراف بعدم استبعاد أي خيار، مهما كانت الظروف، في إشارة إلى الخيار العسكري وتوجيه ضربة ضد إيران.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن الرئيس شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو عبرا عن مخاوفهما من التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن خلال محادثات جرت في القدس مع سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس.

وكانت الخارجية الإسرائيلية قد أعلنت أن أحد مسؤوليها حضر اجتماعا على هامش مؤتمر حول الحد من انتشار الأسلحة النووية في القاهرة نهاية الشهر الماضي مع ممثلين لعدة دول بينها إيران، في حين نفي الناطق باسم الوكالة النووية الإيرانية علي شير زاديان أي تفاوض لبلاده مع مسؤولين إسرائيليين.
XS
SM
MD
LG