Accessibility links

logo-print

واشنطن تؤيد اقتراح تخصيب اليورانيوم الإيراني في روسيا وطهران ترد الأسبوع المقبل


نقلت قناة Press TV الإيرانية الرسمية عن ممثل إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية أن بلاده سترد الأسبوع المقبل على اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشان تخصيب اليورانيوم الإيراني في الخارج.

وأضاف سلطانية أن إيران ستدرس مختلف الأبعاد التي تضمنها الاقتراح حول تزويد المفاعل الإيراني للأبحاث بالوقود النووي، مشيرا إلى أنه بعد التقييم النهائي سيقدم الرد إلى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنتهية ولايته محمد البرادعي.

ومن جانبها، أعلنت واشنطن موافقتها على مشروع الاتفاق الذي قدمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي مايك هامر في بيان اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة أرسلت ردها بالموافقة لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، مشيرا إلى أن واشنطن تنتظر الرد الإيراني على مشروع الاتفاق.

وكانت فرنسا وروسيا قد أعلنتا موافقتهما على المسألة أيضا.

فقد قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحافي في وقت سابق من اليوم الجمعة إن الخبراء الروس شاركوا في الاجتماع الذي تم خلاله إعداد هذه الاقتراحات باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية. نحن نقبل بهذه الاقتراحات.

وأضاف إثر لقائه نظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو "نأمل أن يوافق على هذا الاتفاق ليس إيران فحسب بل أيضا جميع الأطراف، الدول التي يتوقف عليها تطبيق هذه الخطة." وتابع "هذا ليس اتفاقا، أنها مقترحات صاغها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية."

كذلك، أعلنت فرنسا موافقتها على الاقتراحات التي قدمتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي تهدف إلى تخفيف القيود المفروضة على برنامج إيران النووي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو إن فرنسا توافق على ما جاء في مسودة الاتفاق، مشيرا إلى أن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ينتظر ردا واضحا من إيران حول المسألة.

وكان البرادعي قد حدد اليوم الجمعة موعدا نهائيا لفرنسا وروسيا والولايات المتحدة وإيران، كي تقدم ردها الرسمي على الاتفاق الذي ستقوم موسكو بموجبه بزيادة تخصيب اليورانيوم الإيراني المنخفض التخصيب على الأراضي الروسية.

يشار إلى أن إيران تواجه ضغوطا دولية لحملها على الموافقة على اقتراح تخصيب اليورانيوم الإيراني المخصص للاستخدام المدني في روسيا.
XS
SM
MD
LG