Accessibility links

logo-print

احتمال غياب الفيلم المصري عن مهرجان القاهرة السينمائي



للمرة الأولى منذ 33 عاما هي عمر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قد يغيب الفيلم المصري عن المشاركة في المسابقة الدولية للمهرجان لعدم توفر أفلام تناسب مثل هذا الحدث الفني الكبير.

وقال رئيس المهرجان عزت ابو عوف في مؤتمر صحافي اليوم الخميس في المجلس الأعلى للثقافة إنه حتى الآن لم يتوفر فيلم سينمائي يمثل مصر في المسابقة الرسمية للدورة 33 للمهرجان.

واضاف أن هذه المشكلة التي كانت إدارة المهرجان تواجهها دائما خلال السنوات الأخيرة كان يتم التغلب عليها في اللحظات الأخيرة.

وأضاف أن اللجنة العليا للمهرجان اتخذت قرارا بعدم قبول أفلام لا ترتقي بمستواها إلى مستوى هذا الحدث الفني الذي تحتفي به القاهرة سنويا وجاء ذلك بناء على الانتقادات التي وجهت من قبل الصحافة في الدورات السابقة حول مستوى الأفلام.

وأشار إلى وجود فيلم كان يمكن له أن يمثل مصر بالمهرجان إلا انه سحب في اللحظات الأخيرة من قبل الشركة المنتجة ومن غير المعروف الأسباب حتى الآن معربا عن أمله أن تتمكن خلال الأيام القليلة الباقية على افتتاح المهرجان يوم 10 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل وان كنت لا املك جوابا حتى الآن حول إمكانية توفير فيلم مصري حتى هذا الوقت.

وحتى لحظة عقد المؤتمر الصحافي لدي إدارة المهرجان 16 فيلما من 16 دولة تشارك في المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة بدون وجود أي فيلم يمثل مصر في هذه المسابقة.

وكان وزير الثقافة المصري فاروق حسني أشار في حديث لبعض الصحافيين بعد إنهاء اجتماع اللجنة العليا لمهرجان القاهرة قبل المؤتمر الصحافي إلى أن إنتاج وزارة الثقافة للأفلام السينمائية والتي بدأت بفيلم "المسافر" يفضل أن تشارك في مسابقات مهرجانات دولية على أن تشارك في مهرجان القاهرة حتى تقدم صورة عن السينما المصرية في الخارج.

وعادت وزارة الثقافة المصرية إلى إنتاج الأفلام السينمائية بعد اكثر من 20 عاما من توقفها عن ذلك وذلك بهدف إنقاذ المهرجانات السينمائية المصرية من مأزق تمثيل مصر في هذه المهرجانات إلى جانب تمثيلها في مهرجانات عالمية.

ويفتتح المهرجان الفيلم الهندي "نيويورك" لكبير خان وتدور حول فكرة الاسلام والإرهاب ضمن المجتمع الاميركي ومن خلاله تتكشف إسرار وعلاقات متعددة تقوم وتنتصر فيها العلاقة مع الأخر ضمن رؤيا أكثر انفتاحا.

ويستضيف المهرجان الهند كضيف شرف دولي لهذا العام.


XS
SM
MD
LG