Accessibility links

ميركل تتوصل إلى إتفاق مع حزب الديموقراطيين الأحرار لتشكيل إئتلاف حكومي في المانيا


توصلت مستشارة ألمانيا انغيلا ميركل التي فازت في الانتخابات التشريعية الأخيرة إلى اتفاق مع حزب الديموقراطيين الاحرار على تشكيل ائتلاف حكومي، وفق ما أعلنه مسؤول في حزبها.

ويفتح هذا الاتفاق الطريق أمام تشكيل ائتلاف حكومي من وسط اليمين الاسبوع المقبل. وقال بيتر رامساور من حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي الذي سيتولى منصب وزير النقل إن الاتفاق جيّد للائتلاف ولألمانيا.

وقد استغرقت المحادثات من أجل الوصول إلى الاتفاق اثنتي عشرة ساعة.

هذا وقد تبنى المحافظون الألمان الذين تتزعهم ميركل وحلفاؤهم الجدد الليبراليون برنامج الحكومة اليوم السبت بعد جولة أخيرة من المحادثات الليلية، حسب ما أعلن احد المفاوضين.

وقال بيتر رومسوير وهو نائب محافظ من الاتحاد المسيحي الاشتراكي "لقد انهينا المحادثات".

ولم يدل بأية تفاصيل حول برنامج الحكومة الجديدة وهي الثانية برئاسة ميركل بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في 27 سبتمبر/أيلول الماضي والتي ستقدم إلى الصحافة في وقت لاحق السبت.

وحسب مصادر مقربة من المحادثات فإن البرنامج ينص على تخفيض الضرائب حسب ما وعدت ميركل وكذلك الليبراليون.

وسوف تمول الضرائب من خلال عمليات استدانة جديدة قبل الانتقال إلى اجراءات تقشفية ضرورية من أجل تخفيض العجز العام الناتج عن الأزمة.

وأوضحت هذه المصادر أنه تم الاتفاق أيضا على توزيع الحقائب الوزارية. وأسندت حقيبة المالية إلى ولفانغ شويبل من الاتحاد المسيحي الاشتراكي الذي يشغل حاليا منصب وزير الداخلية واسندت حقيبة الخارجية إلى زعيم الحزب الديموقراطي الحر غويدو ويستيرويل وهو ليبرالي.

XS
SM
MD
LG