Accessibility links

مؤتمر في البصرة يبحث تحديات الواقع الزراعي بالمحافظة


شارك العشرات من المزارعين في المؤتمر الذي نظمته مديرية زراعة البصرة والذي تمحور حول التحديات التي يواجهها الواقع الزراعي ومن أبرزها أزمة شحة وملوحة المياه التي أدت إلى القضاء على مساحات واسعة من الأراضي الزراعي.

وقال مدير عام زراعة البصرة عامر سلمان في تصريح لـ"راديو سوا" إن أهم مشكلة تواجه قطاع الزراعة في البصرة هي مشكلة ارتفاع نسبة الملوحة في مياه شط العرب مما يهدد بوقوع كارثة زراعية في حال استمرار هذه الأزمة.

وأعرب سلمان عن أمله في أن تقوم الحكومة بتنفيذ مقترحات المشاريع التي بحوزتها والتي تنقسم لمشاريع استراتيجية وأخرى تتطلب التنفيذ العاجل.

من جهتهم، اشتكى عدد من المشاركين في المؤتمر من قلة الدعم الذي تقدمه لهم وزارة الزراعة وذلك في ظل ارتفاع أسعار البذور والأغطية البلاستيكية والأسمدة.

كما أعرب المزارعون عن خيبة أملهم إثر إغراق الأسواق المحلية بالمحاصيل الزراعية المستوردة والمنافـِسة للمحاصيل المحلية وعدم التزام الحكومة المحلية بالوعود التي التزمت بها في هذا المجال، على حد وصفهم.

يذكر أن قضائي الفاو وأبي الخصيب اللذين يعتبران من أفضل المناطق الزراعية في محافظة البصرة هما الأكثر تضررا من أزمة شحة وملوحة المياه التي أسفرت عن انهيار الواقع الزراعي وتدهور قطاع الثروة الحيوانية.

التفاصيل في تقرير ماجد البريكان مراسل "راديو سوا" في البصرة:
XS
SM
MD
LG