Accessibility links

logo-print

تحذير من انعكاس الخلاف حول كركوك على مستقبل العملية السياسية


في الوقت الذي شددت جميع الكتل النيابية على ضرورة إقرار تعديل قانون الانتخابات، أعرب النائب عن كتلة الائتلاف حنين قدو عن قلقه من انعكاس الخلاف حول قضية كركوك على مستقبل العملية السياسية.

وفي حديث مع مراسل "راديو سوا" قال النائب قدو إن "موضوع كركوك وتأخير تعديل قانون الانتخابات لهما تأثيرات سلبية على العملية السياسية وبناء جسور الثقة بين المكونات العراقية".

من جانبه، أشار النائب عن جبهة الحوار الوطني محمد تميم إلى أن "اعتراض التحالف الكردستاني على الإشارة لمحافظة كركوك في قانون الانتخابات أدى إلى صعوبة التوصل إلى صيغة وسطية بين أطراف المحافظة"، عادا "العرب والتركمان أكثر ايجابية بدليل أنهم قدموا مقترحات كثيرة لحل المشكلة".

بالمقابل، استبعد النائب عن التحالف الكردستاني علي حسين بلو توصل المجلس السياسي للأمن الوطني إلى حلول توافقية حول قضية كركوك تسهم في إقرار التعديلات اللازمة على قانون الانتخابات، قائلا "إذا كانت كركوك جزءا من المعادلة فلن تحل في المجلس السياسي مطلقا"، مشددا على أن "التحالف الكردستاني رفض حل المشكلة باعتماد تقسيم المحافظة إلى كانتونات".

وتعد محافظة كركوك بوصفها إحدى المناطق المتنازع عليها من أبرز نقاط الخلاف بين الأطراف العراقية المشاركة في العملية السياسية.
XS
SM
MD
LG