Accessibility links

مفتشون دوليون يعتزمون الأحد دخول منشأة نووية كشفت عنها إيران في الآونة الأخيرة


يعتزم مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأحد دخول منشاة "فوردو" الإيرانية التي تم الكشف عنها مؤخرا والتي أثارت المخاوف الغربية بوجود برنامج سري لتطوير قنبلة ذرية، وهو الاتهام الذي ترفضه الجمهورية الإيرانية.

من جانبه قال علي شيرزاديان متحدثا باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية إن فريق التفتيش وصل في وقت متأخر مساء السبت للقيام بجولة تفقدية روتينية.

دعم الاتفاق مع إيران

ويذكر أن الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا تعهدت بدعم عقد اتفاق مع إيران ينهي أزمة ملفها النووي، وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس أوباما اتصل السبت بالرئيسين الروسي ديمتري مدفيدف والفرنسي نيكولا ساركوزي لحشد الدعم لمشروع الاتفاق.

وأضافت مصادر البيت الأبيض أن الرؤساء الثلاثة اتفقوا على دعم الاتفاق وناشدوا إيران قبوله ليتم تنفيذه في أسرع وقت ممكن.

وكانت إيران قد أعلنت الجمعة أنها سترد الأسبوع المقبل على اقتراح الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا بتخصيب اليورانيوم الإيراني في الخارج. وقال كبير المفاوضين الإيرانيين المسؤول على ملف بلاده النووي علي أصغر سلطانية إن بلاده تدرس الاقتراح لكنها تتوقع من المجتمع الدولي المزيد.

وأضاف سلطانية: "نحن في انتظار أن تدرس الأطراف الأخرى اقتراحاتنا على أن ننظر في نتائج تقييمها. في الوقت نفسه بدأنا في الواقع دراسة مشروع الاقتراح ونحن نعمل في الحقيقة على دراسة كل تفاصيله من جميع جوانبه التقنية، إلى كل أبعاده الأخرى."
XS
SM
MD
LG