Accessibility links

ماكين يأمل في تعزيز القوات الأميركية في أفغانستان بينما معظم أعضاء الحزبين لا يؤيدونه


أعرب السناتور الجمهوري والمرشح السابق للرئاسة جون ماكين عن أمله في قيام الرئيس باراك أوباما باتخاذ قرار عاجل بتعزيز القوات الأميركية في أفغانستان.

وأضاف ماكين "أعتقد أن الرئيس سيتخذ القرار السليم، وأود أن أؤيده في ذلك القرار. سيكون قرارا صعبا وقاسيا، ولكن كل يوم يتأخر فيه إصدار ذلك القرار يعني التأخر في نجاح إستراتيجيتنا في أفغانستان."

غير أن السناتور الديموقراطي رس فاينغولد قال إنه وجد خلال اجتماعاته مع المواطنين في ولايته في الصيف الماضي أن معظم الديموقراطيين والجمهوريين لا يحبذون إرسال مزيد من الجنود الأميركيين إلى أفغانستان.

وأضاف "كان الجميع يؤيدون وجهة نظري القائلة بأن الوقت قد حان للتفكير في سحب قواتنا من أفغانستان وتقليل حجم التزاماتنا هناك. وعليه فإن هذا الموقف لا يقتصر على حزب معين بل يمثل رأي أغلبية كبيرة من مواطني هذه البلاد ممن يعتقدون أنه من الخطأ إرسال 40 ألف جندي إضافي زيادة على العدد الموجود هناك حاليا، وهو يتراوح بين 60 و70 ألفا."

وفي إجابة له عن سؤال بشأن رأيه في اتهامات نائب الرئيس السابق دك تشيني للرئيس أوباما بالتردد والتخوف من اتخاذ قرار فوري بإرسال مزيد من الجنود إلى أفغانستان، قال فاينغولد "يحاول الرئيس أوباما اتخاذ القرار السليم بشأن هذه المسألة. ورغم أنني لا أعلم إن كان سيتفق معي في نهاية الأمر أم لا إلا أنني أفضل الرئيس الذي يتأنى في التفكير في هذه الأمور لئلا يدخلنا في مشكلة أخرى على غرار ما فعله الرئيس بوش في العراق."

واستبعد فاينغولد احتمال استيلاء حركة طالبان على الحكم في أفغانستان إذا انسحبت القوات الأميركية من هناك، كما استبعد احتمال احتضان طالبان لتنظيم القاعدة مرة أخرى حتى إذا تمكنت الحركة من الاستيلاء على السلطة في أفغانستان.

تحقيق في مقتل مدنيين

على الصعيد العسكري، أعلن حلف شمال الأطلسي ناتو في بيان له أنه فتح تحقيقا في مقتل أربعة مدنيين السبت برصاص جنوده في جنوب أفغانستان. وكان حاكم ولاية قندهار قد أدان الحادث بشدة، وقال إن قوات المساعدة الدولية لإرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) فتحت النار على سيارة مدنية مما أدى إلى مقتل امرأتين وطفل ورجل.

وجاء في بيان إيساف أن جنوده حاولوا عدة مرات توجيه إشارات إلى سائق السيارة التي كانت مسرعة لكنهم أطلقوا النار عليها خوفا على سلامتهم.

مقتل جندي أميركي

من ناحية أخرى، أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده في أفغانستان في انفجار قنبلة يوم أمس السبت جنوبي البلاد.

وبهذا ترتفع حصيلة القتلى في صفوف الجنود الأميركيين هذا الشهر إلى 34 جنديا.

XS
SM
MD
LG