Accessibility links

إرجاء محاكمة كراديتش بعد تغيبه عن المحكمة بحجة عدم استعداده للدفاع عن نفسه


أرجأت محكمة جرائم الحرب التي ارتكبت في يوغوسلافيا السابقة الاثنين محاكمة زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كرادجيتش بسبب مقاطعة المتهم للجلسة بحجة عدم استعداده للدفاع عن نفسه.

وكان كراديتش قد أبلغ الأربعاء محكمة الجزاء أنه "ليس جاهزا" للمحاكمة وأنه سيقاطع بدء المحاكمة التي يتوقع أن تستمر سنتين.

ومن المقرر أن يتم استئناف المحاكمة غدا الثلاثاء، غير أن ماركو سلادويفيتش محامي الزعيم الصربي قال لوكالة الصحافة الفرنسية إن موكله أخبره أنه لن يحضر الجلسة.

بدورهم، قال قضاة المحكمة إنهم سيختارون محاميا للدفاع عن كاراديتش إذا لم يتمكن من الدفاع عن نفسه.

ردود فعل متباينة

هذا وقد تباينت ردود فعل المواطنين في صربيا والبوسنة إزاء تأجيل المحاكمة. فقد دعا مواطن بوسني إلى أن يتحمل زعيم صرب البوسنة المسؤولية عن جرائمه. وقالت مواطنة فقدت أبناءها في مذبحة سريبرينتشا التي دبرها كاراديتش: " لا أتوقع الكثير، وستكون هذه المحاكمة مثل محاكمة سلوبودان ميلوزوفتش. لم أكن أية مشاعر قومية في السابق إلا أنني كذلك اليوم".

غير أن مواطنا صربيا تساءل عن جدوى محاكمة الزعيم السابق قائلا:" لماذا يتعين عليه المثول أمام المحكمة؟ فهو لن يحظى بأية حال بمحاكمة عادلة، كما أن المحكمة في لاهاي ليست المحكمة المناسبة".

وكرادجيتش متهم بارتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية خلال حرب البوسنة بين العامين 1992 و1995 التي أسفرت عن مقتل 100 ألف شخص ونزوح 2,2 مليون.

وكان الزعيم الصربي قد اعتقل في يوليو/ تموز 2008 في بلغراد بعد فرار استمر 13 عاما. وهو اكبر مسؤول في النزاع البوسني تحاكمه محكمة الجزاء الدولية.
XS
SM
MD
LG