Accessibility links

البشير يلغي مشاركته في اجتماع المجلس الإفريقي في نيجيريا بعد مطالبات باعتقاله


أعلن مصدر حكومي سوداني الاثنين أن الرئيس عمر البشير لن يشارك في اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي في العاصمة النيجيرية أبوجا، الخميس القادم، وأن نائبه الثاني علي عثمان طه سيمثله في هذا الاجتماع.

وكانت نيجيريا قد وجهت الدعوة للرئيس البشير لحضور هذا الاجتماع، لكن منظمات نيجيرية غير حكومية طالبت الرئيس النيجيري عمر يار أدوا باعتقال الرئيس البشير تنفيذا لمذكرة التوقيف الدولية الصادرة بحقه لاتهامه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في دارفور.

ويشارك في اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي نحو 15 رئيس دولة. ومن المقرر أن يناقش الاجتماع تقريرا حول دارفور. وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن التقرير يوصي بتشكيل محكمة جنائية مشتركة تضم قضاة سودانيين وأجانب لمحاكمة مرتكبي جرائم الحرب في دارفور.

ومنذ الأحد تطالب عدة جمعيات حقوق الإنسان في نيجيريا من الرئيس النيجيري عمر يار ادوا باعتقال البشير إذا قام بزيارتها وفق ما كان مقررا.

وكانت مذكرة توقيف قد صدرت بحق البشير عن المحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور حيث تدور حرب أهلية منذ عام 2003 أدت إلى مقتل 300 ألف قتيل وإلى نزوح نحو مليونين
و700 ألف شخص، وفق الأمم المتحدة.
XS
SM
MD
LG