Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

اليمن يعلن رسميا احتجاز قارب إيراني في مياهه الإقليمية وعلى متنه خمسة إيرانيين


أعلنت الحكومة اليمنية اليوم الأربعاء أن قوات حرس السواحل التابعة لها احتجزت قاربا إيرانيا وعلى متنه خمسة إيرانيين وذلك بعد أن دخل مياه اليمن الإقليمية بشكل غير شرعي بينما أكدت وسائل إعلام يمنية أن القارب من المشتبه أنه كان يقوم بتهريب أسلحة إلى المتمردين الشيعة في شمال البلاد.

وقالت وزارة الداخلية اليمنية في بيان لها إن القارب قد تم اعتراضه بعد دخوله إلى المياه اليمنية بشكل غير شرعي قبالة الساحل الغربي وتم اقتياده إلى قاعدة بحرية في جزيرة قريبة بعد احتجاز البحارة الستة الذين كانوا على متنه وهم خمسة إيرانيين وهندي واحد.

وأضافت الوزارة في بيانها إن البحارة الستة يخضعون للاستجواب من قبل السلطات اليمنية حاليا.

وبينما قالت مصادر إعلام يمنية إن القارب تم احتجازه أمس الأول الاثنين فقد نفت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية أن يكون قد تم احتجاز أي قارب إيراني في اليمن.

وكان مسؤول محلي في محافظة حجة قد أفاد في تصريحات صحافية بأن القارب كان ينقل أسلحة لحساب المتمردين الحوثيين، بينما قال مسؤول آخر إن المعتقلين الخمسة هم مدربون إيرانيون كانت مهمتهم تسليم الأسلحة وإجلاء الإيرانيين المصابين في محافظة صعدة.

وتخوض الحكومة اليمنية صراعا محتدما منذ خمسة أعوام ضد المتمردين الشيعة في محافظة صعدة المحاذية للحدود السعودية شمال البلاد .

وشهد الصراع زيادة ملحوظة في حدته منذ شهر أغسطس/آب الماضي مما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف من السكان على نحو زاد من مخاوف حدوث أزمة إنسانية في البلاد.

وكان مسؤولون يمنيون قد صعدوا في الآونة الأخيرة من اتهاماتهم لإيران والأقليات الشيعية الأخرى في الشرق الأوسط بدعم المتمردين الشيعة الذين يخوضون قتالا ضاريا ضد الجيش اليمني.

وتنفي إيران دعم المتمردين كما أن الحكومة اليمنية لم تقدم حتى الآن أية أدلة تدعم الاتهامات الموجهة للجمهورية الإسلامية.
XS
SM
MD
LG