Accessibility links

برلمان إقليم كردستان العراق يمنح الحكومة الجديدة برئاسة برهم صالح الثقة


منح برلمان اقليم كردستان العراق اليوم الأربعاء الثقة للحكومة الجديدة برئاسة نائب رئيس الوزراء العراقي المستقيل برهم صالح، على الرغم من انسحاب قائمة التغيير التي يتزعمها نيشروان مصطفى.

فقد ذكر مراسل وكالة الصحافة الفرنسية أن غالبية أعضاء برلمان الإقليم منحوا الثقة للحكومة الجديدة التي تضم 19 وزيرا، بعد تقليصها من 27 في الحكومة الماضية.

وأكد مصدر برلماني أن قائمة التغيير والتي تحتل 25 مقعدا التي يتزعمها مصطفى انسحبت من الجلسة بعد أن طالبت أن يتم منح الثقة للوزراء كل على حدة. لكن رئيس البرلمان كمال كركوكلي رفض ذلك معتبرا أنه يتنافى مع النظام الداخلي.

لكن عبد الله ملا نوري عضو القائمة قال لوكالة الصحافة الفرنسية "إن القائمة انسحبت بسبب عدم إعطاء فرصة لنوابنا لتوجيه أسئلة إلى برهم صالح".

وأكد "لدينا ملاحظات كثيرة حول أداء الحكومة التي ترأسها صالح في الفترة الواقعة بين 2001 و 2004. وأضاف أن "رئيس البرلمان لم يعطنا فرصة التحدث، لذا قررنا الانسحاب."

وقد احتفظ أربعة وزراء من الحكومة السابقة بمناصبهم في الحكومة الجديدة هم وزير المالية بايز طالباني ووزير البشمركة شيخ جعفر شيخ مصطفى ووزير الداخلية علي كريم سنجاري ووزير الثروات الطبيعية اشتي هورامي.

وانسحبت كتلة الاتحاد الإسلامي كذلك من الجلسة للأسباب ذاتها.
XS
SM
MD
LG