Accessibility links

فرنسا تدعو إلى الالتزام بوقف الأعمال الحربية بين لبنان وإسرائيل


دعت فرنسا اليوم الأربعاء إلى "الالتزام التام بوقف الأعمال الحربية" على الحدود بين لبنان وإسرائيل، وذلك غداة قيام "جهة مجهولة" بإطلاق صاروخ من جنوب لبنان على الشمال الإسرائيلي مما أدى إلى قيام الدولة العبرية بالرد بإطلاق تسعة قذائف على الموقع الذي انطلقت منه القذيفة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو إن باريس "تدين إطلاق الصاروخ" الذي يشكل "انتهاكا للقرار 1701" الصادر عن الأمم المتحدة.

وأكد المتحدث "ضرورة بذل كل المساعي لتفادي أي تصعيد جديد للعنف قد يهدد استقرار المنطقة الذي تتمسك به فرنسا".

وأضاف المتحدث أن بلاده "تدعو إلى الاحترام التام للخط الأزرق ووقف الأعمال الحربية" مشيرا إلى ضرورة تمكين القوة الدولية المنتشرة في جنوب لبنان (يونيفيل)، التي بدأت تحقيقا حول ملابسات الحادث، من القيام بعملها دون معوقات".

وقامت الأمم المتحدة بترسيم الخط الحدودي المعروف باسم الخط الأزرق إثر انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان في شهر مايو/أيار عام 2000 بعد احتلال دام 22 عاما.

يذكر أن القوة الدولية التي تنتشر في الجنوب اللبناني تم تشكيلها عام 1978 بعد اجتياح القوات الإسرائيلية للجنوب وتم توسيع مهامها لتضم 13 ألف عنصر بموجب القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي بعد حرب عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله.
XS
SM
MD
LG