Accessibility links

استمرار الخلافات حول وضع كركوك في قانون الانتخابات


لم تتوصل الكتل السياسية خلال اجتماعها الأربعاء مع هيئة رئاسة البرلمان إلى صيغة توافقية ترضي الأطراف المختلفة حول الانتخابات في كركوك ضمن قانون الانتخابات، حيث حمـّل عضو اللجنة القانونية النائب عن التحالف الكوردستاني خالد شواني ممثلي المكونين العربي والتركماني مسؤولية عدم التوافق حول القانون.

وأكد شواني بأن كتلة التحالف الكوردستاني ستقاطع جلسة البرلمان في حال عرض المقترحات للتصويت دون التوصل إلى صيغة توافقية حول الانتخابات في كركوك.

من جهته، اتهم النائب التركماني في الكتلة الصدرية فوزي أكرم ترزي الأمم المتحدة بالانحياز إلى الطرف الكردي لتضمين مقترحهم حول الانتخابات في كركوك فقرة تقضي باعتماد سجل الناخبين لعام 2009 .

ورجح النائب عن الجهة االعراقية للحوار محمد تميم التصويت على قانون الانتخابات السبت المقبل، معربا عن اعتقاده بأن يوم الخميس سيشهد "إكمال بعض القضايا الأخرى العالقة والمشاورات بما يتعلق بحسم قضية الفقرة الأولى من النص المقدم من قبل الأمم المتحدة".

وكان من المقرر أن يصوت البرلمان على قانون الانتخابات في 15 من الشهر الجاري، إلا أن الخلافات حول الانتخابات في كركوك حالت دون ذلك، بالرغم من التأكيدات التي قدمتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على إقرار القانون بأسرع وقت ممكن.

مراسل "راديو سوا" ظافر أحمد في بغداد والمزيد من التفاصيل:
XS
SM
MD
LG