Accessibility links

كلينتون وميتشل في أبو ظبي السبت لبحث جهود استئناف مفاوضات السلام مع عباس


من المزمع أن تعقد وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون والمبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل السبت المقبل في أبو ظبي اجتماعا مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لبحث جهود استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وقال فيليب رينز مستشار كلينتون اليوم الجمعة إن الوزيرة ستتوقف في أبو ظبي بعد مغادرتها باكستان مساء اليوم.

ورفض رينز الحديث عن جدول أعمال كلينتون في أبو ظبي، مشيرا إلى أن الخطوات التالية ستحدد في وقت لاحق، وفقا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كرولي قد قال في العاصمة الباكستانية إسلام آباد إن "وزيرة الخارجية ستجري لقاءات نهاية هذا الأسبوع في الشرق الأوسط مع رئيس الوزراء (الإسرائيلي بنيامين) نتانياهو والرئيس عباس."

وأكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات موعد ومكان الاجتماع، موضحا أن عباس سيصل الإمارات اليوم الجمعة في زيارة رسمية.

وقال عريقات في اتصال هاتفي من الرباط إن عباس "سيتوجه غدا الجمعة إلى الإمارات العربية المتحدة في زيارة رسمية وسيلتقي السبت مع كلينتون وميتشل."

وسيبحث الاجتماع، وفقا لعريقات، الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام، مشيرا إلى أن جدول الأعمال يتضمن بحث الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية والقدس وسبل تجميده.

وأضاف عريقات أن عباس "سيشدد خلال الاجتماع مع كلينتون على ضرورة وجود مرجعية واضحة لأي مفاوضات قادمة وان تكون المفاوضات ضمن سقف زمني محدد للوصول إلى اتفاق."

وكان ميتشل الذي يزور إسرائيل حاليا قد التقى أمس الخميس وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك ومن المزمع أن يلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو اليوم الجمعة.

ومن المتوقع، وفقا لمصادر إسرائيلية، أن تتوجه كلينتون إلى إسرائيل الأحد المقبل، حيث ستجتمع مع نتانياهو لبحث جهود استئناف مفاوضات السلام العالقة.
XS
SM
MD
LG