Accessibility links

أوغلو يؤكد من البصرة حرص أنقرة على أمن واستقرار العراق


أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو افتتاح قنصلية تركية في محافظة البصرة، في حين كشف وزير التجارة الخارجية التركي ظافر جاغليان عن قرب إنشاء منطقة صناعية في المحافظة.

وقال أوغلو إن حكومة بلاده حريصة على استقرار الوضع الأمني في العراق، معلنا في مؤتمر صحفي عقده بعد وصوله إلى البصرة على رأس وفد يضم عددا من رجال الأعمال عن افتتاح القنصلية التركية في المحافظة بشكل رسمي.

وأضاف أوغلو قوله: "نحن ننظر إلى مستقبل ومصير وأمن العراق مثلما ننظر إلى مصير وأمن ومستقبل تركيا، واذا لم يكن سكان محافظة البصرة بأمان فإننا في تركيا لن نشعر بالأمان".

من جهته، أكد وزير التجارة جاغليان أن بعض الشركات التركية بصدد إنشاء منطقة صناعية في البصرة، لافتا إلى أن المحافظة مقبلة على أن تكون منفذاً لتصدير البضائع التركية إلى دول إيران والسعودية والكويت.

وقال جاغليان في كلمته أثناء المؤتمر الصحفي: "نعتقد أن هذه المحافظة تمتلك من المقومات الاقتصادية ما يؤهلها لأن تكون من أبرز المراكز التجارية في المنطقة، كما اعتقد أن توطيد التعاون التجاري بين العراق وتركيا سوف يؤدي إلى ترسيخ العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات".

يذكر أن محافظة البصرة شهدت مطلع العام الحالي افتتاح قنصلية تركية تقع في منطقة البراضعية، كما أن البضائع التركية أخذت تنافس البضائع الإيرانية في الأسواق المحلية إثر انتعاش حركة استيراد البضائع التركية عن طريق المنافذ الحدودية في إقليم كردستان العراق.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في الصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG