Accessibility links

logo-print

وزير الخارجية التركية يبدأ زيارة تاريخية لكردستان العراق


وصل وزير الخارجية التركية أحمد داود أوغلو اليوم الجمعة إلى اربيل في زيارة تاريخية إلى إقليم كردستان العراق يجري خلالها مباحثات مع رئيس الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي مسعود بارزاني.

وتعد الزيارة الأولى لأي وزير تركي إلى هذه المنطقة من شمال العراق التي ظلت تركيا تنظر إليها بعين الريبة لوقت طويل بسبب اتهامات بشأن تقديم حكومة الإقليم مساعدات للانفصاليين الأكراد من حزب العمال الكردستاني الذي يشن هجمات متفرقة على أهداف تركية.

وكان وزير الخارجية العراقية ذو الأصول الكردية هوشيار زيباري ورئيس وزراء كردستان برهم صالح في استقبال الوزير التركي لدى وصوله إلى اربيل برفقة وزير التجارة ظافر كاغليان مع 70 من رجال الأعمال والمسؤولين الأتراك.

وقد تحسنت العلاقات بين أنقرة وبغداد بشكل كبير منذ العام الماضي بعدما تعهدت الإدارة المركزية في كل من العراق وكردستان بالعمل على أن لا يصبح إقليم كردستان العراقي معقلا لحزب العمال الكردستاني.

يذكر أن النزاع بين تركيا وحزب العمال الكردستاني يعود تاريخه لنحو 25 عاما وقد أسفر حتى الآن عن وقوع 45 ألف قتيل.

ويحول هذا النزاع دون تبني قانون انتخابي يتيح إجراء الانتخابات العامة في العراق المقررة في 16 يناير/كانون الثاني القادم.

وكان الوفد التركي قد زار في وقت سابق من اليوم الجمعة مدينة البصرة الساحلية في جنوب العراق حيث افتتح قنصلية تركية هناك في ظل أنباء حول عزم أنقرة افتتاح قنصلية أخرى لها في اربيل إلى جانب قنصلية ثالثة موجودة بالفعل في الموصل بخلاف السفارة التركية في بغداد.

XS
SM
MD
LG