Accessibility links

احتمال توقيع معاهدة الحد من الانتشار النووي بين موسكو وواشنطن قبل تسلم أوباما لجائزة نوبل


نقلت صحيفة كوميرسانت الروسية عن مسؤول في الكرملين قوله إن موسكو وواشنطن ترغبان في التوصل لاتفاق بشأن معاهدة الحد من الانتشار النووي قبل أن يتسلم الرئيس باراك أوباما جائزة نوبل الشهر القادم.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته للصحيفة إن الجانبين يريدان توقيع اتفاق لاستبدال معاهدة الحد من انتشار الأسلحة الإستراتيجية المعروفة اختصارا باسم ستارت قبل مراسم تسليم جائزة نوبل للسلام في العاشر من نوفمبر/ تشرين ثاني القادم، وأكد المسؤول الروسي أن بلاده لا مانع لديها بشأن هذا الاتفاق المرتقب.

وسيكون توقيع الاتفاق الجديد إنجازا كبيرا لإدارة أوباما على صعيد السياسة الخارجية وسيعزز من رؤيته لإخلاء العالم من الأسلحة النووية.

وكثف الروس والأميركيون في الأسابيع الأخيرة مباحثاتهم حول المعاهدة التي يفترض أن تحل محل معاهدة ستارت الموقعة في 1991 والتي ينتهي العمل بها في الخامس من ديسمبر/كانون الأول. والتوصل إلى معاهدة جديدة سيمثل نجاحا كبيرا للسياسة الخارجية التي ينتهجها باراك أوباما.

ونشرت كومرسانت هذه المعلومات غداة زيارة لموسكو قام بها مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيمس جونز للتباحث بشان معاهدة ستارت.
XS
SM
MD
LG