Accessibility links

المفوضية العليا للانتخابات في العراق تحذر من احتمال تأخير موعد إجراء الانتخابات النيابية


حذرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق الأحد من احتمال تأخير موعد إجراء الانتخابات التشريعية المقرر تنظيمها في يناير/كانون الثاني المقبل، وذلك وسط فشل الكتل السياسية في البرلمان العراقي بالتوصل إلى صيغة توافقية بشأن قضية كركوك المتنازع عليها بين العرب والأكراد.

وقال رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية قاسم العبودي لوكالة الصحافة الفرنسية، إن البلاد دخلت مرحلة دقيقة وحرجة جدا في ما يتعلق بالانتخابات، مشيرا إلى أن المفوضية أبلغت البرلمان أنه إذا لم يتمكن من إقرار القانون الجديد في الأيام المقبلة، فإنه يتوجب على الأقل تحديد النظم التي ستعتمد في العملية الانتخابية وتحديدا عدد المقاعد وحصة النساء والأقليات في مجلس النواب.

وقال العبودي إنه إذا مر الوقت ولم يتم الاتفاق على تفاصيل القانون المذكور، فإن موعد الانتخابات سيكون في خطر، على حد تعبيره.

البرلمان يؤجل مناقشة القانون

وعلى الصعيد ذاته، أعلن نائب عراقي بارز أن قانون الانتخابات لم يدرج في جلسة البرلمان العراقي الأحد، بسبب عدم التوصل إلى صيغة توافقية بخصوص قضية كركوك.

وقال عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان "لم يتم إدراج قانون الانتخابات في جدول الأعمال لهذا اليوم بسبب عدم التوصل إلى صيغة توافقية مقبولة من الأطراف المعنية."

وفشل البرلمان العراقي عدة مرات في إقرار القانون بسبب الجدل بين النواب الأكراد من جهة والتركمان والعرب من جهة أخرى.
XS
SM
MD
LG