Accessibility links

logo-print

اللجنة الانتخابية في أفغانستان تعلن فوز كرزاي بفترة رئاسية ثانية بعد انسحاب عبد الله عبد الله


أعلنت اللجنة الانتخابية في أفغانستان فوز الرئيس حامد كرزاي بفترة رئاسية ثانية بعد إلغاء الجولة الثانية من الانتخابات وذلك في أعقاب انسحاب منافسه الرئيسي وزير الخارجية السابق عبدالله عبدالله من جولة الإعادة المقررة يوم السبت المقبل.

وقال عزيز الله لودين رئيس اللجنة في تصريح خص به "راديو سوا" إن دستور البلاد يمنع إجراء انتخابات يخوضها شخص واحد، وأضاف: "لقد أعلنت اللجنة فوز الرئيس كرزاي وفقا لما ينص عليه دستور البلاد."

بان كي مون يهنئ كرزاي

وقد أعرب الأمين العام للأمم المتحدة الذي يزور كابل عن إرتياحه إزاء هذا القرار وهنأ الرئيس كرزاي. ووصف بان كي مون الانتخابات التي أجريت في أفغانستان بأنها من بين أصعب المهام التي واجهتها المنظمة الدولية، وأضاف في مؤتمر صحافي: "كانت انتخابات الرئاسة في أفغانستان من بين أصعب الانتخابات التي دعمتها الأمم المتحدة، وأنا علي يقين أنه سيتم احترام القانون، كما أن اللجنة المستقلة للانتخابات ستتبع الإجراءات التي ينص عليها الدستور."

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن المنظمة ستواصل دعم الشعب الأفغاني ولن يخيفها ما يتعرض له موظفوها في أنحاء أفغانستان.

وأشار بان كي مون إلى أن الرئيس حامد كرزاي أكد له أن قوات الأمن الأفغانية ستبذل ما في وسعها لضمان حماية العاملين في المنظمة الدولية.

وقال في مؤتمر صحافي عقده في كابل: "لن يعوق عملنا شيء، ويجب ألا تعوق جهودنا أية أحداث تقع هنا، وستواصل الأمم المتحدة عملها في أفغانستان."

وأضاف يقول: "ستواصل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي تعاونهما مع الرئيس المقبل، والحكومة المقبلة وكذلك مع الشعب الأفغاني."

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دبلوماسي أوروبي، عدم ارتياحه لفكرة تنظيم استحقاق مماثل في ظل تزايد تمرد طالبان. وقال إننا نعلم أن الذهاب للاقتراع يعني عمليا الكثير من الأنفاق واحتمال التعرض للقتل سواء بالنسبة للقوات الأفغانية او الدولية.
XS
SM
MD
LG