Accessibility links

logo-print

موسى يؤكد دعم العرب لموقف عباس الرافض لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل


أكد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الاثنين ان الدول العربية تدعم موقف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الرافض لاستئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل ما لم يتم تجميد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، معتبرا أن "التشدد الإسرائيلي أعاد المفاوضات للمربع الأول".

وقال موسى الموجود في المغرب في اتصال هاتفي أجرته معه وكالة الصحافة الفرنسية من القاهرة "تجري حاليا مشاورات لتحديد ما يجب القيام به في ضوء الموقف الذي عبر عنه الرئيس الفلسطيني والقاضي بعدم استئناف المفاوضات قبل وقف الاستيطان وهو موقف حكيم يحظى بدعم عربي".

وأضاف موسى الذي يشارك في مراكش في منتدى دولي "بالتأكيد لدينا مخاوف. إن إسرائيل تريد استئناف المفاوضات من دون شروط مسبقة وتريد استبعاد موضوع القدس من المفاوضات ولا تريد وقف الاستيطان".

"الفشل في كل مكان"

وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" عبر الأمين العام لجامعة الدول العربية عن مخاوفه من فشل عملية السلام التي ترعاها الولايات المتحدة وقال:" "أخشى فعلا أن نكون أمام فشل. انتظروا أن نعقد لقاءاتنا (مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون) وان نرى ماذا سنقوم به. ولكن يمكن أن نلاحظ أن الفشل في كل مكان".

وأضاف "إذا فشل الأميركيون، فقد فشلوا لأنهم يقومون بحماية" إسرائيل، معربا عن اعتقاده بأن الإسرائيليين ليسوا ضد دولة فلسطينية بل ضد دولة فلسطينية قابلة للحياة.

لكن الأمين العام للجامعة العربية الذي يشارك بدوره في منتدى المستقبل شدد في الوقت نفسه على أن لديه "مخزونا من الثقة" بالرئيس باراك أوباما وبكون الإدارة الأميركية ستواصل جهودها لاستئناف عملية السلام في المنطقة. .
XS
SM
MD
LG