Accessibility links

مؤتمر علمي في بغداد لمناقشة التصحر والجفاف في العراق


انطلقت في بغداد اليوم الاثنين أعمال المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية لمناقشة مشكلة التصحر والجفاف الشديد في العراق، بحضور نائب رئيس الجمهورية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ويعتزم المشاركون في المؤتمر الذي أقيم بالتعاون مع مركز الحوار للدراسات والبحوث الدولية مناقشة أكثر من 30 بحثا علميا قدمها باحثون عراقيون وعرب على مدى يومين.

وحمّل نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي خلال كلمة ألقاها في افتتاح أعمال المؤتمر، دول الجوار مسؤولية أزمة المياه التي يمر بها العراق.

من جهته بيّن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد ذياب العجيلي في حديث لمراسل "راديو سوا" مخاطر أزمة التصحر على الأمن المائي والغذائي في البلاد.

وأكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر سعد الدراجي أن المؤتمر يهدف للخروج بتوصيات وآليات توضع أمام السلطات التنفيذية لكيفية معالجة أزمة المياه.

وأضاف الدراجي أن المؤتمر شهد مشاركة ثماني جامعات عراقية وخمس جامعات عربية.

الخبير القانوني طارق حرب دعا إلى اعتماد حلول سياسية وقانونية لدخول العراق والدول المتشاطئة معه مثل تركيا وإيران في اتفاقية الأنهار الدولية.

يشار إلى أن العراق دخل في مفاوضات مع تركيا وسوريا لحثهما على زيادة نسب إطلاق المياه إلى نهري دجلة والفرات لمعالجة أزمة شحة المياه في البلد.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG