Accessibility links

إسرائيل تدعو إلى إطلاق "خطة مارشال" عربية لمساعدة الاقتصاد الفلسطيني


دعت إسرائيل الثلاثاء الدول العربية إلى إطلاق خطة مارشال تقودها الدول العربية بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاقتصاد الفلسطيني ومساعدة مفاوضات السلام.

جاء ذلك على لسان نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون الذي صرح خلال اجتماع ضم دبلوماسيين وصحافيين أجانبا بأنه بإمكان الدول العربية ،خاصة المملكة العربية السعودية، القيام بالمزيد لمساعدة الفلسطينيين.

وأضاف أنه من أجل خلق مئات آلاف الوظائف وهو أمر وصف بالسهل، نحتاج إلى إطلاق خطة من نوع مارشال من شأنها بناء قاعدة صناعية، غير أنه قال إن تحقيق ذلك يحتاج إلى الاستثمار الأجنبي.

وقال إيالون إنه إذا تم النظر إلى السعودية التي تجني تريليونات الدولارات من عائدات تصدير النفط، فإنها تستطيع بدون شك تقديم بعض الأموال إلى الفلسطينيين بطريقة تؤدي إلى دفع الاقتصاد الفلسطيني، حسب قوله.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أنه بحسب تقديره المحافظ جدا فإن ضخ 10 مليارات دولار في الضفة الغربية من شأنه أن يحدث عجائب ومعجزات في الاقتصاد الفلسطيني، على حد تعبيره.

يذكر أن وزير الخارجية الأميركية الأسبق جورج مارشال كان قد أطلق خطة تحمل اسمه في عام 1947 لإعادة بناء اقتصاد أوروبا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية.
XS
SM
MD
LG