Accessibility links

وفاة 11 شخصا في العراق والسعودية بسبب انفلونزا الخنازير


قالت وزارة الصحة العراقية اليوم الثلاثاء إن فيروس أنفلونزا الخنازير أسفر منذ مايو/أيار الماضي عن وفاة سبعة أشخاص في البلاد، وذلك فيما أعلنت نظيرتها السعودية وفاة أربعة بالمرض ذاته.

وقال المتحدث باسم الوزارة العراقية صباح عبد الله إن الكوادر الصحية سجلت خمس وفيات بسبب الفيروس في العاصمة بغداد إحداها لطفل، فيما توفي رجل في البصرة وفتاة في النجف جنوب البلاد نتيجة إصابتهم بالمرض.

وأشار عبد الله إلى أن الكوادر الصحية سجلت حتى الآن 350 إصابة بالمرض بين العراقيين و448 إصابة بين عناصر قوات التحالف، مضيفا أن معظم الحالات تركزت في بغداد وواسط جنوب البلاد.

وكان مجلس الوزراء العراقي قد منح في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وزارة الصحة صلاحية التفاوض مع الشركات المنتجة للقاحات المضادة بهدف استيرادها.

وقد أغلقت ست مدارس في بغداد بعد انتشار المرض بين طلابها، فيما أغلقت السلطات في محافظتي واسط وذي قار جميع مدارسها بشكل مؤقت لأسباب ذاتها.

حملة تطعيم في السعودية

وعلى الصعيد ذاته، أعلنت وزارة الصحة السعودية في بيان صدر عنها اليوم الثلاثاء عن وفاة أربعة أشخاص بسبب إصابتهم بأنفلونزا الخنازير، مشيرة إلى أن شخصا واحدا من بين المتوفين سعودي الجنسية.

ولم تعلن الوزارة في البيان الذي نشرته صحيفة عكاظ السعودية، عن جنسيات المقيمين الثلاثة الآخرين.

وأوضحت الوزارة أنها تعتزم إطلاق حملة تطعيم ضد أنفلونزا الخنازير الأسبوع المقبل، وذلك بعد أن أجازت الهيئة العامة للغذاء والدواء اللقاح المضاد للمرض.

وكانت الجهات الصحية قد أعلنت تسلم 11 مليون جرعة من اللقاح وأنها بانتظار تسلم الكمية المتبقية في الأيام القليلة المقبلة.

ومن المزمع أن تقوم السلطات أيضا بتطعيم جميع حجاجها ضد المرض، وذلك مع اقتراب موسم الحج ومشاركة ملايين المسلمين حول العالم في مناسكه.
XS
SM
MD
LG