Accessibility links

تركيا تعارض إنتشار الأسلحة النووية في منطقة الشرق الأوسط


أكد الرئيس التركي عبد الله غول معارضة بلاده لإنتشار الأسلحة النووية في منطقة الشرق الأوسط، وقال إن تركيا تتبع سياسة واضحة وشفافة وترغب بعدم مشاهدة هذه الأسلحة تنتشر في المنطقة.

وتقول مراسلة "راديو سوا" في أنقره خزامى عصمت إن الرئيس التركي شدد على ضرورة تسوية مسألة البرنامج النووي الإيراني بالوسائل الدبلوماسية بعيداً عن الوسائل العسكرية .

أما رئيس الوزراء التركي رجب طيب آردوغان فقد أكد أن إسرائيل إستخدمت أسلحة الدمار الشامل في حربها على غزة، معتبراً أن الإحتلال وإغلاق الحدود ليس حلاً ولن يكون الطريق الذي يؤدي إلى السلام .

وأمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، قال آردوغان إن الذين ينتقدون إيران ويقولون إنها تسعى لإمتلاك أسلحة نووية هم أنفسهم يمتلكون أسلحة نووية وأسلحة دمار شامل، وهناك دول تستخدم أسلحة الدمار الشامل في منطقتنا".

وأكد آردوغان أن توجه تركيا للغرب لا يعني إبتعادها عن الشرق والشمال والجنوب، فمن غير الممكن أن يكون أي طرف بديلاً عن الآخر.

وقال يجب على أوروبا أن تدرك جيداً أن تركيا لا يمكن أن تكون عبئاً عليها وتود تحمل العبء مع أوروبا، وستواصل طريقها إلى الإتحاد الأوروبي رغم العوائق التي تعترضها.
XS
SM
MD
LG