Accessibility links

إسرائيل تدعو المجتمع الدولي إلى التصويت ضد تقرير القاضي غولدستون في الأمم المتحدة


دعت إسرائيل الثلاثاء المجتمع الدولي إلى الإعتراض على تبني الجمعية العامة للأمم المتحدة لتقرير القاضي الجنوب أفريقي ريتشارد غولدستون الذي يتهم الدولة العبرية بارتكاب "جرائم حرب" في قطاع غزة الشتاء الماضي.

وقال نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون اثناء لقاء خاص مع السلك الدبلوماسي الأجنبي في القدس، بحسب بيان صادر عن الخارجية، "إن الفلسطينيين يتلاعبون بالمؤسسات الدولية بهدف إضعاف إسرائيل وانتقادها"، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وناشد أيالون الدول الممثلة في هذا الاجتماع التصويت ضد تقرير غولدستون الذي "لا يسيء إلى إسرائيل فحسب بل وأيضا لأي دولة ديموقراطية ومسالمة تواجه الإرهاب".
وتابع المسؤول الإسرائيلي "هناك جانب عبثي في الواقع يتمثل في أن الفلسطينيين يسعون للحصول على بوادر "حسن نية" من جانب إسرائيل مع العمل في الوقت نفسه ضد إسرائيل بشتى الطرق الممكنة" مضيفا أن ذلك يجب أن يتوقف.

وقد أعد القاضي الجنوب أفريقي ريتشارد غولدستون بتفويض من الأمم المتحدة، تقريرا يتهم إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة بارتكاب "جرائم حرب" خلال المعارك في غزة مما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 فلسطيني و13 إسرائيليا بين 27 ديسمبر/كانون الأول 2008 و18 يناير/كانون الثاني 2009.
وتخشى إسرائيل من أن ينتقل تقرير غولدستون، بعد تصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة، إلى مجلس الأمن وربما لاحقا إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ما قد يؤدي إلى ملاحقات بحق مسؤولين إسرائيليين عسكريين وسياسيين.
وأوصى غولدستون باحالة تقريره إلى المحكمة الجنائية الدولية في حال لم تقم إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة خلال ستة أشهر بإجراء "تحقيق يتسم بالمصداقية" حول ما جرى خلال الحرب في قطاع غزة.
XS
SM
MD
LG