Accessibility links

مجلس النواب الأميركي يدين تقرير القاضي غولدستون ويطالب بعدم مناقشته في المحافل الدولية


أدان مجلس النواب الأميركي مساء الثلاثاء في قرار غير ملزم وبأغلبية 344 صوتا تقرير لجنة تقصي الحقائق الدولية بقيادة القاضي ريتشارد غولدستون حول الحرب الأخيرة في قطاع غزة.

وصادق أعضاء المجلس على مشروع قرار يحث الرئيس باراك أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون على الحيلولة دون مناقشة هذا التقرير أو المصادقة عليه في المحافل الدولية. وصوّت 36 من أعضاء المجلس ضد مشروع القرار هذا.

وكان عدد من المشرعين الأميركيين بقيادة النائبة الجمهورية ايلينا روز ليتنين قد طرحوا مشروع القرار في الكونغرس وينتقد بشدة تقرير غولدستون الذي اتهم إسرائيل وحركة حماس بارتكاب جرائم خلال الحرب التي وقعت أواخر العام الماضي وأوائل العام الحالي.

وكان زعيم الأغلبية في مجلس النواب ستيني هوير قد قال إن التقرير غير موضوعي وغير متوازن وغير دقيق.

من جانبه، قال عضو مجلس النواب الديموقراطي كيث اليسون إن مشروع القرار يُساهم في كبت تقرير غولدستون الذي يمثل معلما للمجتمعات الديموقراطية.
وكان القاضي غولدستون نفسُه قد كتب رسالة إلى المشرعين الذين اعدوا مشروع القرار فنـّد فيها ما جاء في مشروعهم جملة وتفصيلا.

موقف واشنطن لم يتغير

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أكدت أن موقف الولايات المتحدة لم يتغير بشأن تقرير القاضي من جنوب أفريقيا ريتشارد غولدستون حول الحرب الأخيرة في غزة.

المزيد في تقرير سمير نادر مراسل "راديو سوا" في واشنطن:
XS
SM
MD
LG