Accessibility links

logo-print

"ابن سينا" أول إنسان آلي يتكلم العربية


أعلن مختبر تابع لجامعة العين في الإمارات عن إطلاق أول إنسان آلي تفاعلي يتكلم العربية، حيث أنه يمكن البدء قريبا بإنتاج هذا الإنسان الآلي بكميات واستخدامه في مجالات عدة بما في ذلك كبائع في المحلات التجارية.

ويجسد الإنسان الآلي الذي أطلق عليه اسم "ابن سينا"، شخصية الفيلسوف والعالم المسلم الذي عاش في القرن الحادي عشر، إلا انه يمكن أن يأخذ أشكالا أخرى في المستقبل.

وفي مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية، كشف الباحث اليوناني نيكولاوس مافريديس الذي يرأس الفريق الذي صنع "ابن سينا"، انه أول إنسان آلي يتكلم العربية.

وأكد أن هذا الإنسان الآلي يسمح بإجراء أبحاث كما انه وسيلة تعليمية لأن الطلاب يحبون العمل معه.

وأكد مافريديس الحائز شهادة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة أن الإنسان الآلي الذي صنعه فريقه المؤلف من 12 طالبا يمكن استخدامه بسهولة كعامل استقبال أو كبائع.

وأشار إلى أنه يمكنه أن يقوم بعدة أمور من تلقاء نفسه، فهو يجيب على سؤالين تعريفيين ويمكن أن يتصل بالانترنت للبحث عن معلومة كما يمكنه أن يظهر على شاشته بضائع معروضة للبيع.

وقال مافريديس قريبا يمكننا أن نجعل منه عامل استقبال أو مساعدا للبائع في المراكز التجارية مشيرا إلى إمكانية تحقيق هذا الهدف في غضون ستة أشهر بمساعدة خمسة باحثين فقط.

وذكر انه تم تشغيل الإنسان الآلي طوال يوم كامل في مركز تجاري في مدينة العين شرق الإمارات، وبالتالي يمكن لهذا الاختراع أن يساهم في الحد من الاعتماد على اليد العاملة.

ويبلغ طول "ابن سينا" 1.50 متر وهو يلبس ثوبا وعمامة ليكون شبيه الفيلسفوف الذي ولد في أوزبكستان الحالية. وعندما يتكلم الرجل الآلي الملتحي بالعربية الفصحى، تتغير تعابير وجهه.

وأمنت شركة هانسن روبوتيكس القسم الميكانيكي من الرجل الآلي بينما تولى مافريديس العمل على برنامج التشغيل طوال أكثر من عام. وبحسب مافريديس، يمكن لـ"ابن سينا " أن يرى وان يتعرف على الأشياء وان يرد على الأسئلة وان يقرأ خطابا ويستخلص مضمونه.

وذكر أيضا أن عددا من الشركات أبدت اهتمامها بالإنسان الآلي من اجل استخدامه كعامل استقبال أو عامل مبيعات. يذكر أن رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مول المشروع مباشرة.

وبلغت كلفته مئتي ألف دولار، وقد استخدم هذا المبلغ لتطوير التقنية التي صنع "ابن سينا" على أساسها.

XS
SM
MD
LG