Accessibility links

المغرب يطرد دبلوماسية سويدية لتسريبها وثائق رسمية إلى جبهة البوليساريو


طالبت وزارة الخارجية المغربية الأربعاء بالرحيل الفوري لدبلوماسية سويدية اثر اتهامها بتسريب وثائق رسمية إلى جبهة البوليساريو في الصحراء الغربية، بسحب وكالة الأنباء المغربية.

وقال بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية إن الوزير الفاسي الفهري أبلغ السفير السويدي في المغرب، بأن المستشارة في السفارة السويدية بالرباط السيدة آنا بلوك مازويير "أخلت بالأعراف الدبلوماسية بشكل كبير وارتكبت خطأ مهنيا غير مقبول".

وأضاف بيان الوزارة أن السيدة بلوك مازويير كانت قد نقلت إلى عناصر مرتبطة بالجزائر والبوليساريو "وثيقة رسمية كانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون قد سلمتها لسفارة السويد بالرباط، في إطار إجراء دبلوماسي، ووجدت هذه الوثيقة في ما بعد لدى أعداء الوحدة الترابية للمملكة" في إشارة إلى جبهة البوليساريو.

واعتبرت المغرب أن تسليم هذه الوثيقة الرسمية من قبل السيدة بلوك مازويير، "يتناقض مع القواعد الأخلاقية والمهنية الدبلوماسية، التي تفرض توجيه مضمون الوثائق المتبادلة، بصفة حصرية، إلى السلطات الحكومية."

واختتم بلاغ وزارة الخارجية المغربية بان الوزير الفهري ابلغ سفير السويد بالرباط بأن السلطات المغربية تلح على ضرورة المغادرة الفورية للسيدة آنا بلوك مازويير.
XS
SM
MD
LG