Accessibility links

logo-print

البرلمان العراقي يوافق على مقترحات لقانون الانتخابات رغم نفي التحالف الكردستاني التوصل لاتفاق


توصل مجلس النواب العراقي اليوم الخميس إلى اتفاق حول قانون الانتخابات يمهد الطريق نحو طرح مشروع القانون للتصويت في البرلمان يوم السبت المقبل.

وكان الخلاف بشأن مدينة كركوك الغنية بالنفط يشكل عائقا كبيرا أمام التصويت على القانون الجديد الذي ستتم بموجبه الانتخابات المقبلة في مطلع العام القادم.

ويدعو المقترح الجديد إلى إجراء الانتخابات في محافظة كركوك استنادا إلى السجلات الانتخابية الحديثة التي أعدت هذا العام على أن تشكل لجنة بعد الانتخابات للتدقيق في السجلات الانتخابية.

وينص المشروع كذلك على إعادة الانتخابات أو تعويض المتضررين من النتيجة في حال اكتشاف أي تلاعب بنسبة تزيد عن 15 بالمئة في عمليات التصويت.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رئيس اللجنة القانونية في البرلمان العراقي النائب بهاء الأعرجي تأكيده التوصل إلى اتفاق حول قانون الانتخابات.

وبحسب تلفزيون "العراقية" التابع للحكومة فإن مجلس النواب وافق على مقترحات عرضتها اللجنة القانونية التي يرأسها الأعرجي.

التحالف الكردستاني يدرس المقترحات

ومن جانبه، نفى التحالف الكردستاني التوصل إلى اتفاق بشان قانون الانتخابات مشيرا إلى أنه مازال يدرس أحد المقترحات التوافقية ولم يقدم رأيه حتى الآن.

وقال النائب خالد شواني عضو التحالف الكردستاني لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الأنباء التي تصدر من هنا وهناك حول اتفاق على قانون الانتخابات لا أساس لها من الصحة".

وأوضح أن هناك أربعة مقترحات تم تقديمها اليوم الخميس واندمجت في مقترح توافقي واحد، مشيرا إلى أن التحالف الكردستاني سوف يدرس هذا المقترح وسوف يعطي جوابا عليه بعد غد السبت.

بدوره، تحدث النائب الكردي ازاد جالاك عن ضغوطات كثيرة على التحالف الكردستاني من القوائم الأخرى لإقرار المقترح بينما عبر النائب محمود عثمان عن أمله في التوصل إلى اتفاق في جلسة السبت المقبل.

XS
SM
MD
LG