Accessibility links

عشرات القتلى والجرحى في إطلاق نار عشوائي بقاعدة عسكرية أميركية


قالت مصادر رسمية إن ضابطا أميركيا من أصول شرق أوسطية فتح النار بعد ظهر يوم الخميس على عدد من زملائه في قاعدة عسكرية ضخمة جنوب الولايات المتحدة، مما أسفر عن مقتل 13 جنديا وإصابة 30 آخرين بجروح.

وأوضحت المصادر العسكرية أن الميجور نضال مالك حسن فتح النار بشكل عشوائي داخل مركز إعداد وتهيئة الجنود الذين تم اختيارهم للخدمة في العراق وأفغانستان في قاعدة فورت هود بولاية تكساس الجنوبية.

وأكد قائد القاعدة العسكرية الجنرال روبرت كون في مؤتمر صحافي عقده مساء الخميس، أن السلطات تمكنت من القبض على مطلق النار الذي أصيب بعدة طلقات خلال الحادث، مضيفا انه بحالة مستقرة، وذلك بعد أن تحدثت تقارير أولية من مقتله.

وقال الجنرال إن حسن، وهو طبيب نفسي، تصرف بمفرده ولم يكن له شركاء، وذلك خلافا لم ورد في تقارير سابقة أشارت إلى وجود مطلق نار ثان تمكنت السلطات من إلقاء القبض عليه.

وشرعت السلطات بإجراء تحقيقات شاملة في الحادث، رافضة الكشف عن أي دوافع محتملة له، مكتفية بالقول إن مطلق النار استخدم مسدسين لا تعود ملكيتهما للجيش الاميركي.

وأظهرت مقابلات أجرتها وسائل إعلام أميركية مع أقارب وزملاء حسن أنه رجل متحفظ ومتدين، غير أن زملائه أشاروا إلى أنه كان معارضا للتدخل الأميركي في أفغانستان والعراق وعبر مرارا عن رفضه لموقف واشنطن بهذا الصدد.

وقال عدد من أقاربه إنه تعرض منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001 إلى ضغوط شديدة واستفزاز بسبب معتقداته الدينية، لدرجة أنه تقدم بطلب رسمي لإعفائه من الخدمة العسكرية.

وأظهر شريط فيديو حصلت عليه شبكة CNN الأميركية حسن صباح يوم الحادث وهو يرتدي زيا إسلاميا ويتسوق في أحد المحال التجارية خارج القاعدة العسكرية، ويتصرف بصورة طبيعية.
الميجور نضال حسن

من هو مطلق النار

عمل حسن الأميركي المولد والمسلم، طبيبا نفسيا لمدة ستة أعوام في مستشفى والتر ريد العسكري في العاصمة واشنطن، قبل أن يتم نقله إلى قاعدة فورت هود في يوليو/تموز الماضي.

وتضاربت الانباء حول اصول أبويه، حيث ذكرت جهات رسمية أن حسن مولود لابوين من اصول أردنية، إلا أن اقرباء له اكدوا أن اصول عائلته تعود الى قرية فلسطينية صغيرة قرب القدس.

وأوضحت المصادر العسكرية التي تمكنت من الاطلاع على سجل حسن، البالغ من العمر 39 عاما، أنه لم يحصل على تقدير جيد من رؤسائه لضعف أداءه الوظيفي.

وتحدثت وسائل إعلام أميركية عن امتعاض حسن من احتمال إرساله إلى خارج البلاد للخدمة في ميادين القتال في أفغانستان أو العراق، مرجحة أنه كان على وشك التوجه إلى العراق تحديدا.

وكان حسن قد لفت انتباه أجهزة مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة قبل نحو ستة أشهر، وفقا لمصادر مختصة في هذا المجال، بعد أن نشر في مدونات الكترونية مواضيع تقارن تضحيات الجنود في ميادين المعارك بالأعمال التي ينفذها الانتحاريون دفاعا عن المسلمين وحقوقهم، بحسب المصادر التي رفضت الكشف عن هوياتها.

ردة فعل واشنطن

وفي أول ردة فعل على الحادث، تعهد الرئيس باراك أوباما بالكشف عن ملابسات القضية، واصفا إطلاق النار بـ"ثورة عنف مروعة."

وقال أوباما انه تحدث مع وزير الدفاع روبرت غيتس ورئيس الأركان الأدميرال مايكل مولن، مشيرا إلى أنه تم استنفار وزارة الدفاع ومكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة الأمن الداخلي على الفور للكشف عن ملابسات القضية.

ووقف أعضاء الكونغرس الأميركي دقيقة صمت تكريما لضحايا الحادث.

إدانة إسلامية

ومن جهتها، أدانت منظمات للأميركيين المسلمين مساء يوم الخميس حادث إطلاق النار، وعبرت عن تخوفها من أن تؤدي أصول ومعتقدات منفذه إلى استهداف المسلمين الأميركيين.

وقال مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية كير" إحدى المنظمات الرئيسية للأميركيين المسلمين في بيان "ندين هذا العمل الجبان بأشد العبارات ونطلب بإدانة مرتكبيه،" مضيفة أن "أي إيديولوجيا سياسية أو دينية لا يمكنها تبرير هذا العنف المجاني والأعمى."

وأدان مجلس شؤون القوات المسلحة الأميركية المسلمة والمحاربين القدامى الحادث، واعتبره عملا إجراميا لا يرتبط بالاسلام. وأعرب المجلس عن خشيته من أن يؤدي الحادث إلى استهداف المسلمين في البلاد على غرار ما جرى بعد أحداث سبتمبر/أيلول 2001.

وكان استطلاع للرأي نشرته مؤسسة أميركية في سبتمبر/أيلول الماضي أشار إلى أن 38 بالمئة من الأميركيين يعتبرون أن الإسلام يشجع على العنف أكثر من الديانات الأخرى، فيما قال 58 بالمئة أن المسلمين يتعرضون للتمييز في الولايات المتحدة.

أكبر قاعدة عسكرية أميركية في العالم

وتعد فورت هود الواقعة على بعد نحو 100 كيلومترا شمال مدينة اوستن، عاصمة ولاية تكساس، أكبر قاعدة عسكرية أميركية في العالم، حيث تبلغ مساحتها نحو 878 كيلومترا مربعا ويعيش على أرضها نحو 71 ألف عسكري وعائلاتهم.

وتخضع القاعدة المحصنة لتدابير أمنية مشددة، وهي القاعدة العسكرية الوحيدة القادرة على استيعاب فرقتين مدرعتين.

XS
SM
MD
LG