Accessibility links

أحمدي نجاد يؤكد تفضيل إيران شراء اليورانيوم المخصب الذي تحتاج إليه


أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليوم الجمعة أن إيران تفضل شراء الوقود النووي الذي تحتاج إليه وهي مستعدة لمواصلة المفاوضات في هذا الصدد.

وقال أحمدي نجاد في مقابلة صحافية إن بلاده تحتاج إلى اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة، مضيفا أن الوكالة أشارت في ردها إلى أن بعض الدول على استعداد لبيع إيران هذا الوقود.

وأكد الرئيس الإيراني أن بلاده قادرة على إنتاج الوقود النووي الذي تحتاج إليه، لكنه استدرك قائلا إن بلاده تفضل شراءه، مشددا على أن إيران لن تبحث هذا الأمر إلا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

متكي يقدم توضيحات

كذلك، أعلن وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي اليوم الجمعة أن إيران تريد تقديم توضيحات إضافية للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول ردها على عرض الوكالة بشأن الوقود النووي.

وأضاف متكي أن لدى بلاده ثلاثة خيارات، الأول تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة وإنتاج الوقود داخل إيران بالذات، والثاني شراؤه من الخارج، والخيار الثالث مقايضته مع اليورانيوم المخصب بنسبة ثلاثة ونصف بالمئة للحصول على وقود مخصب بنسبة 20 بالمئة.

وقال متكي إنه ينبغي على القوى الكبرى الأجنبية الاختيار بين هذه الخيارات المختلفة، مضيفا أن وجهة نظره الشخصية هي مشاركة هذه القوى في جولة مفاوضات جديدة.

هذا وانتقد متكي بحدة تصريحات وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير حول الملف النووي، مشيرا إلى أن هذه التصريحات "ستؤدي إلى تقليص دورهم."

وكان كوشنير قد أعرب عن قلقه حيال قمع التظاهرات في طهران يوم الأربعاء الماضي، وحيال الملف النووي، محذرا من احتمال وقف المفاوضات بين القوى الكبرى الست وطهران.

يشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد اقترحت اتفاقا ينص على إرسال اليورانيوم الإيراني المنخفض التخصيب إلى الخارج للحصول على وقود لمفاعلها للأبحاث في طهران وهو اقتراح يهدف إلى تهدئة المخاوف حيال البرنامج النووي الإيراني.

XS
SM
MD
LG