Accessibility links

logo-print

مزاد علني لدار "سوذبيز" يحطم أرقاما القياسية


نظمت دار "سوذبيز" في نيويورك مزادا علنيا على قطع فنية تنتمي الى الفن الانطباعي والعصري حطم بعض الأرقام القياسية مساء الأربعاء وحقق أرباحا تخطت التقديرات بلغت 181 مليون دولار.

وتكثفت الاتصالات من مختلف أنحاء العالم وسط صالة تعج بهواة جمع الأعمال الفنية.

وأحرزت لوحة "جون اراب" أو "شاب عربي" التي رسمها كيز فان دونغن في العام 1910 ثمنا قياسيا قدره مليون و380 الف دولار، مقارنة بالرقم القياسي السابق الذي حققه بيع لوحة لهذا الرسام الهولندي وبلغ 11.1 مليون دولار.

وحققت لوحة "بارك او بور دو كوليور" لاندريه دوران المرسومة في حوالي العام 1905 مبلغا قدره 14 مليون دولار، بعد أن سجلت لوحات الرسام الفرنسي ثمنا قياسيا بلغ 6.1 مليون دولار.

كما بيعت بعض الأعمال الاستثنائية لا سيما لوحة سالفادور دالي "جيراف ان فو"، التي رسمها في العام 1937 مستخدما مادة الغواش على الورق وأحرزت 1.8 مليون دولار فيما حققت لوحات الرسام الاسباني ثمنا قياسيا من أربعة ملايين دولار. أما الرقم الأعلى الذي حققته لوحة فنية مرسومة على الورق سابقا فهو 1.1 مليون دولار.

وتجاوزت قيمة المنحوتة النادرة والملفتة "لوم كي شافير" للنحات البرتو جياكوميتي التخمينات السابقة المتراوحة بين ثمانية و12 مليونا، فحققت مبلغ 19.34 مليون دولار. أما الرقم القياسي الذي حققه مبيع احد أعمال هذا النحات الفنية سابقا فكان 27.4 مليون دولار.

وقال سيمون شو مدير قسم الفن الانطباعي لدى "دار سوزبيز" عند انتهاء المزاد العلني إن نسبة 84.8 بالمئة من القطع الفنية الـ66 المعروضة للمناسبة، قد بيعت.

وأضاف أن هذا الأمر يعكس ثقة الزبائن بما نعرضه عليهم ويعطي دفعا حقيقيا لعجلة هذه السوق.
XS
SM
MD
LG