Accessibility links

logo-print

الرئيس اليمني يتعهد بعدم وقف الحرب الدائرة في شمال البلاد قبل القضاء على المتمردين


ومن جانبه، قال الرئيس اليمني علي عبدالله صالح السبت في كلمة بمناسبة بدء التصدير في مشروع الغاز الطبيعي المسال إن اليمن بصدد القضاء على فتنة التمرد والخيانة والإرهاب في محافظة صعدة - معقل المتمردين الحوثيين الزيديين.

واعتبر "أن قوافل الشهداء التي نقدمها كل يوم من خيرة ضباطنا وجنودنا ومن خيرة المواطنين لن تذهب دماؤهم سدى ولن تهدر"، مؤكدا أن "لا مصالحة ولا مهادنة ولا وقف للحرب إلا بعد نهاية هذه الشرذمة الباغية والمتمردة والخائنة العميلة في محافظة صعدة".

وقال الرئيس اليمني إن الحرب مع الحوثيين "لم تبدأ سوى منذ يومين وما سبقها منذ ست سنوات مضت إنما هي بروفة وتمرين وتدريب لوحداتنا لتأهيلها"، مؤكدا أن "الحرب التي بدأت منذ يومين لن توقف على الإطلاق مهما كلفنا من مال وشهداء".

إلا أن الرئيس اليمني لم يشر إلى دخول السعودية عسكريا اعتبارا من الأربعاء الماضي على خط المواجهات مع الحوثيين ردا على تسلل متمردين من شمال اليمن إلى أراضي المملكة.

المواجهات مستمرة

وأفادت الأنباء أن المواجهات استمرت السبت بين القوات السعودية والمتمردين الحوثيين الزيديين على الحدود بين المملكة واليمن وذلك لليوم الخامس على التوالي ما أسفر حتى الآن عن مقتل سبعة أشخاص من الجانب السعودي، بينهم أربعة مدنيين.

وقال مصدر طبي من مستشفى صامطة في منطقة جيزان إن جنديين سعوديين قتلا الجمعة وأصيب 126 شخصا بجروح في المواجهات التي بدأت في وقت سابق هذا الأسبوع بعد أن كشفت الرياض عن مقتل عسكري سعودي الثلاثاء برصاص متمردين حوثيين تسللوا إلى الأراضي السعودية من شمال اليمن.

وذكر المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن يوم الجمعة كان "أصعب الأيام" من حيث عدد الجرحى الذين استقبلوا في المستشفى.

كما أكد المصدر ما سبق أن كشفت عنه وسائل إعلام سعودية حول مقتل أربعة نساء مدنيات في القتال.

المدفعية السعودية تقصف معقل التمرد

من جانبهم، قال عسكريون سعوديون متواجدون في مناطق القتال إن المدفعية السعودية قامت بقصف المناطق المحيطة بجبل الدخان الذي يصل ارتفاعه إلى ألفي متر ويقع على الحدود بين منطقتي جيزان السعودية وصعدة اليمنية معقل التمرد الحوثي الزيدي.

وفي مدينة خوبة السعودية القريبة من الحدود اليمنية، كان بالإمكان مشاهدة أعمدة الدخان المتصاعدة من جبل الدخان، حسبما أفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية.

وذكر موقع جيزان نيوز الالكتروني أن الضربات الجوية وقذائف الهاون السعودية استهدفت مواقع متمردين زيديين شيعة في منطقة جبل الدخان موضحا أن عمليات القصف هذه أسفرت عن مقتل عدد "من المتسللين" فضلا عن استسلام حوالي 40 متمردا حوثيا.
XS
SM
MD
LG